كود ذكر المصدر

الراديو

...

كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر

اخر الاخبار

اترك رسالتك

تحديث

.

.

.

.

الـثـقـة بالـنـفـس ـ المستشار الدكتور / نـشأت كـيرلـس



( الـثـقـة بالـنـفـس )

كيف تزيد ثقتك بنفسك عن طريق قوة عقلك الباطن ؟






المستشار الدكتور / نـشأت كـيرلـس

مستشار تنمية بشرية

عضو لجنة التنمية البشرية بنادي قضاة التحكيم الدولي

خبير التنمية البشرية والإرشاد الأسرى

ما معنى الثقة بالنفس ؟ :

هى إحساس الشخص بقيمة نفسه وسط الآخرين وقدرته على النجاح فى كل عمل بمنتهى الثقة فى الله وفى القدرات الموهوبة له .

يرتكز علم التنمية البشرية على قاعدتين أساسيتين هما :

1– الإيمان والثقة في الله : بأن الله سوف يساعدك على تحقيق أهدافك .

2- الإيمان والثقة في نفسك : بأنك قادر على فعل وتحقيق هذه الأهداف .

هل الثقة بالنفس موروثة أم مكتسبة ؟ :

الثقة بالنفس لا تولد مع الإنسان بل هي مكتسبه من البيئة المحيطة به ومن الشخص نفسه

الصفات التى تراها فى نفسك هي أنت وهى التي تحدد موقفك من الحياة .

الثقة / أنا ناجح – أنا متميز – أنا جذاب – أنا سوف أحقق – أنا سأحاول – أنا ....

الخوف / انا فاشل – انا ضحية – انا سيئ – انا خائف – انا عملى سيئ – انا لن انجح – انا ....

أسباب الخوف ( عدم الثقة بالنفس ) :

1 – البعد عن الله وعدم تقديم توبة حقيقية والانغماس فى الخطايا .

2 – الشعور بالضعف او النقص وان الاخرون يرون ضعفك وسلبياتك .

3 – الفشل السابق فى الحياة . وعدم إعطائك الفرصة لاثبات ذاتك .

4 – الانتقاد والتوبيخ الحاد . ونظرة الاخرين السلبية لذاتك .

5 – المقارنة بينك وبين الاخرين .

 نتائج الخوف ( عدم الثقة بالنفس )

1 – يصيب النفس بـ / العزلة – الضعف – التشاؤم – عدم القيمة – الاكتئاب – الاحباط – الغضب .

2 – يصيب الجسد بالضعف و الأمراض و التوتر .

3 – يصيب الروح ويحرمها من السلام الداخلى ويفصلها عن الله .

4 – يحرمك من النجاح فى أى عمل تقوم به . 

كيف تنمي الثقة بالنفس ؟؟؟؟

1– تقدير الذات : ( حب نفسك وابحث عن نقاط قوتك )

لابد ان تؤمن فى نفسك وان تشعر انك شخص ذو قيمة . تخلص من الشعور بالنقص .

( زد حبك لنفسك  بـــــ / الصلاة – المعرفه – التثقيف – التعليم – الندوات - التدريب – دورات فى علم التنميه البشريه - اللغة – الكمبيوتر - الرياضة )

2 – توقف عن معاقبة نفسك أمام الاخرين : ( لا تجلد نفسك حتى لا يجلدك الاخرون )

فان كنت سيئ مع نفسك سيعاملك الاخرون بمنتهى السؤ اينما ذهبت .

لا تقول مطلقا / ( أنا غبى – أنا فاشل – أنا ضعيف – أنا سيئ – أنا خواف – أنا خاطى )

3 – واجه ( خوفك ) المشاكل وتغلب عليها : ( لا تقــل لا أستطيع بل قــل سأفعل )

( كن مبادرا – واجه بثقة وإيمان – كن فى الصفوف الاماميه – تحمل المسئوليه – ساعد الاخرين )

 4 – لا تعتبر نفسك فاشلا وضع تصوراً إيجابياً لحياتك : ( انت من تعتقد انه هو ) 

( بدل الكلمات السلبيه التى فى حياتك بكلمات ايجابية )

هناك أوقات نحتاج فيها الى دعم تقديرنا لذاتنا .  إخبر نفسك انك شخص صالح وفائز وذكى وقوى ومتفوق وإنك نجحت فى الماضى عدة مرات وسوف تستطيع النجاح ثانياً . فأنت بذلك تزرع بذور الثقة وتقدير الذات فى عقلك الواعى واللاواعى . اذا كانت الافكار الايجابية اكبر من السلبية فستحقق النجاح .

الثقة بالنفس

( عندما يموت الإنسان إذا إستطاع توريث الحماس والثقة بالنفس لأطفاله فإنه يكون قد ترك لهم إرثاً ذا قيمة هائلة ) ....... توماس اديسون .

وغداً افضل

المستشار الدكتور / نشأت كيرلس