كود ذكر المصدر

الراديو

...

كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر

اخر الاخبار

اترك رسالتك

تحديث

.

.

.

.

برقية عزاء في ضحايا الحادث الارهابي بتركيا


ببالـــــغ الحــــزن والاســـــي 
يتقــــدم المستشـــار الدكتــــور / محمـــد الصعيـــدي 
رئيس نــــادي قضــــاة التحكيم الـــدولي 
والسادة المستشارين اعضاء مجلس الادارة الكرام 
والسادة المستشارين اعضاء النادي بجميع الدول العربية 
بخالص التعازي الي السيد / رجب طيب اردوغان ـ رئيس دولة تركيا 
والي السيد / سردار بلانتابه ـ  القنصل العام بسفارة تركيا في جمهورية مصر العربية
والي الشعب التركي العظيم 
في سقوط ضحايا الهجوم الارهابي 
نتيجة ما تعرض له مطار اتاتورك بمدينة اسطنوبل من هجوم ارهابي غشيم 
سائلين الله عز وجل لهم الرحمة والمغفرة ولذويهم الصبر والسلوان 


برقية دعاء بالشفاء للمستشار / عبد الله زيتون




يتقدم نادي قضاة التحكيم الدولي
بخالص الدعــــاء بالشفـــــاء الي 
سيادة المستشــــار / عبــــد الله زيتــــون 
مـــدير عام التنسيق بنــــادي قضاة التحكيم الدولي فـــي محافظة كفر الشيخ 
عضو المتابعه والتفتيش بوزارة التربيه والتعليم
حيث اصيب الامس سيادته بكسر في اليــــد اليسرى 
نســأل الله عز وجل ان يتم عليه الشفــــاء العاجل

برقية عزاء في وفاة المستشار حامد عبد الله ـ رئيس مجلس القضاء الأعلى




ببالغ الحزن والاسي يتقــــدم نــــادي قضــــاة التحكيم الــــدولي 
بخالص العزاء في وفــــاة 
 المستشار / حامـــــد عبــــد الله 
رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية مصر العربية
ورئيس محكمــــة النقض سابقـــًا 
سائلين الله عز وجل أن يتغمــــده فــــي رحمته 
وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله الصبر والســـلوان 
 

برقية تهنئة لجلالة الملك محمد السادس والامير مولاي رشيد بمناسبة ازدياد مولاي أحمد



بخالص التهاني والتبريكات 
يتقدم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي
رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي 
والســــادة المستشــــارين اعضــــاء مجلس الادارة الكرام 
والسادة المستشارين اعضاء النادي الكرام بجميع الــــدول العربية 
وخاصة الســــادة المستشـــارين اعضـــاء المملكة المغربية 
الــــــي
 جلالة المـــلك المنصور بالله  امير المؤمنين / محمـــد السادس 
والي الامير مولاي رشيــــد 
والاسرة الملكية الشريفة بمناسبة ازديــــاد  مولاي احمــــد 
سائلين الله عز وجل ان يحفظه ويصونه وان يجعله الله قرة عين اهله وبارا بهم 

برقية تهنئة بمناسبة المولودة الجديدة / هداية حرور




ببالغ التهاني والتبريكات يتقدم نادي قضاة التحكيم الدولي 
والسيد المستشار : جامع مرزوك 
منسق عام التدريب بالمغرب
والسادة الاعضاء الكرام الي السيد الاستاذ / عبد المجيد حرور
بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة قدوم المولوده الجديدة هداية حرور 
سائلين الله عز وجل ان يجعلها قرة عين لاهلها 
وخلفا صالحا لهم

التعدد وفقا للتشريع المغربي ـ اعداد المستشار / رشيد عـــدان

التعـــدد وفقـــًا للتشريع المغربي


اعداد المستشار / رشيد عـــدان
بالرجوع إلى مدونة الأسرة فقد نصت في المواد من 44 إلى 46 على مجموعة من المقتضيات الجديدة ذهبت في بعضها إلى حد منع التعدد كالحالة التي يكون فيها شرط في عقد الزواج من الزوجة في عدم الزواج عليها.
وهكذا، فإن التعدد يمنع في ظل مقتضيات المادة 44 في حالتين:
- الحالة الأولى: هي إذا خيف من عدم العدل بين الزوجات (وهي حالة يرجع فيها تقدير مسألة الخوف من عدم العدل إلى القضاء الذي له البحث عن القصد الشرعي).
- الحالة الثانية: التي يمنع فيها التعدد على الرجل أو الزوج فهي حالة وجود شرط من الزوجة بعدم التزوج عليها في عقد الزواج، فإن هذا الشرط يمنع الزوج من التعدد ولا يحق له أن يطلب التعدد، إلا إذا طلق الزوجة المتمسكة بالشرط.
أما في حالة عدم وجود شرط الامتناع عن التعدد فإن الزوج الراغب في الزواج بزوجة ثانية عليه أن يقدم طلب الإذن بذلك إلى المحكمة بمقتضى طلب مؤدى عنه الرسوم القضائية، ويجب أن يتضمن الطلب بيان الأسباب المبررة للتعدد، ويرفق بإقرار عن وضعية طالب التعدد المادية لكي يتسنى للقضاء مراقبة القدرة المادية للطلب.
وأتت مدونة الأسرة بقواعد إجرائية الهدف منها الحرص على حقوق المرأة المراد التزوج عليها، وهكذا فإن المحكمة وطبقا لمقتضيات المادة 43 من المدونة نفسها ملزمة باستدعائها للحضور، طبقا لمقتضيات المواد 36 و37 من قانون المسطرة المدنية.
وأكثر من هذا فإن المشرع وزيادة في الحرص على حماية حقوقها، فإن المادة 43 من مدونة الأسرة نصت على أنه إذا توصلت الزوجة المراد التزوج عليها شخصيا بالاستدعاء لحضور جلسة البت في الطلب، ولم تحضر أو امتنعت عن تسلم الاستدعاء، فإن المحكمة ملزمة قانونا أن توجه إليها عن طريق عون كتابة الضبط إنذارا تشعرها فيه بأنها إذا لم تحضر في الجلسة المحدد تاريخها في الإنذار سيبت في طلب الزوج في غيابها.
كما أنه يمكن البت في الطلب في غيبة الزوجة المراد التزوج عليها، إذا أفادت النيابة العامة تعذر الحصول على موطن أو محل إقامة يمكن استدعاؤها فيه.
مع العلم أن مدونة الأسرة أحالت على مقتضيات المادة 361 من القانون الجنائي، التي تعاقب الزوج طالب الإذن بالتعدد إذا كان سبب عدم توصل الزوجة بالاستدعاء ناتجا عن تقديمه بسوء نية لعنوان غير صحيح أو تحريف في اسم الزوجة، والمتابعة من طرف النيابة العامة للزوج في هذه الحالة تجري بطلب من الزوجة المتضررة.
وبعد الإجراءات المتعلقة بتبليغ الزوجة المراد التزوج عليها، فإن المناقشة تجري في غرفة المشورة بحضور الطرفين ومحاميهما، ويجري الاستماع إليهما لمحاولة التوفيق وإصلاح ذات البين بعد استقصاء الوقائع والأسباب الدافعة إلى المطالبة بالإذن بالتعدد، وتقديم البيانات المطلوبة.
مع العلم أن المحكمة وطبقا لمقتضيات المادة 414 من المدونة لا تأذن بالتعدد، إذا لم يثبت لها المبرر الموضوعي الاستثنائي، أو إذا لم تكن لطالبه الموارد الكافية لإعالة الأسرتين وضمان الحقوق من نفقة وإسكان ومساواة. وفي حالة ثبوت المبرر الموضوعي والاستثنائي وتوفر الشروط الشرعية للتعدد، فإن المحكمة تأذن بالتعدد بمقرر معلل غير قابل لأي طعن مع تقييده شروطا لفائدة المتزوج عليها وأطفالهما.
مع العلم أنه إذا ثبت للمحكمة من خلال المناقشة بغرفة المشورة تعذر استمرار العلاقة الزوجية، وأصرت الزوجة المراد التزوج عليها على المطالبة بالتطليق فإن المحكمة ملزمة بتحديد مبلغ مالي كاف لاستيفاء كافة حقوق الزوجة من متعة ونفقة ومؤخر الصداق وغيرها، وحقوق أولادهما الملزم طالب الإذن بالتعدد بالإنفاق عليهم.
هذه إذن أهم الإجراءات الشكلية والموضوعية التي أتت بها مدونة الأسرة بهدف تقنين وعقلنة ظاهرة التعدد، وفقا لاجتهاد وقراءة متأنية للآية الكريمة ﴿فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة﴾.

استمارة التسجيل في الدبلومة المهنية في التحكيم التجاري الدولي بالجزائر


يعلن نادي قضاة التحكيم الدولي عن اقامة اول دبلومة مهنية في التحكيم في المواد المدنية والتجارية بالجزائر
وذلك تحت رعاية LDIC
وعلى السادة الراغبين في الاشتراك ملئ الاستماءة الاليكترونية
لاي استفسار الاتصال على


  00213553323891


اسف يا امي ـ بقلم المستشار الدكتور محمد الصعيدي ـ #مصر-اتعرت



اسف يا أمي 
اسف وانا شايف الخبر يحرق دمي
اسف ان مصر اتعرت وياخسارة يا امي 
اسف بكل معاني الاسف ومش عارف اداري المي
اسف لان وجعك  هو وجعي وهمي
اسف يا بنت مصر ياحرة اسف يا امي 
#مصر-اتعرت


الطائرات.. و قراصنة الإنترنت بقلم مستشار مهندس / هيثم ابو زيد

الطائرات.. و قراصنة الإنترنت؟


 
 اعـــــــــداد 
مستشار مهندس / هيثم ابو زيد
محكم دولي بنادي قضاة التحكيم الدولي
* في ظل التحديات التى تواجها القرصنة الجوية والتى اصبحت من سمات الجيل الرابع للحروب .حيث باتت التكنولوجيا سلاح لة اكثر من حد.وربما الحد الذى نعنية هنا هو الدمار للشعوب وبلاد باكملها .وهذا ما نراة في عالمنا اليوم حيث اصبحت الحروب ليست بالمواحهة .بل من خلال استخدام الجانب الخفى لهذة التكنولوجيا التى صنعوها بأيدهم ويعلمون الخبيث منا ويسخروة لخدمة مطامعهم.ونحن نقف محل سر .بل كل ما بأيدى ان نتماشى معهم والا قالوا عنا متخلفين.نعم نحن متخلفين من وجهة نظرهم لاننا صرنا مستخدمين لافاعلين وعلينا تحمل مالا نعلمة.انها مؤامرة كبيرة ياسادة ابعادها واهدافها واضحة وضوح الشمس في كبد السماء.الا وهو اسقاط كل شيء لدينا ليست طائرات ولا بوارج ...انها اوطان.نعم اوطان انظروا لما يحدث حولكم. هناك العديد والعديد من المؤامرات والمكايد ما ظهر منها وما بطن.الهدف واحد.وانتم تعلموة جيدا.لذا اصبحت وسائل التقنية الحديثة سلاحهم.ومن هنا نقدم شئ بسيط للعلم والمعرفة بتلك الاخطار التى تتمثل في استخدامنا للتكنولوجيا واخص بها هنا الانترنت والاتصالات الخلوية.
حيث اعلن هاكر يدعى «هوغو تيسو» أنه تمكن من ابتكار *
تطبيق برمجي يعمل على الهواتف المحمولة بنظام آندرويد، قادر على اختطاف الطائرات والتحكم بها عن بعد. وجاء اعلانه هذا خلال مؤتمر لأمن الكومبيوتر في امستردام.
وقد استخدم الهاكر لإنتاج التطبيق جهاز ارسال موجات راديوية وهاتف محمول يعمل بنظام التشغيل آندرويد، إضافة إلى برنامج لإدارة الطيران قام بشراءه من المواقع المتاحة على الشبكة العنكبوتية.
وفي تجربة لمحاكاة اختطاف طائرة، تمكن تيسو من تغيير مسار الطائرة، والتحكم بأنظمة التبريد والإضاءة الجانبية للطائرة. ولكنه أكد أن كل ذلك ممكن فقط في حال تشغيل نظام التحكم الآلي في الطائرة.
لذا وجب علينا معرفة هذا الشخص ويعمل لحساب من؟
هوغو تيسو الذي عمل كطيّار مدني لمدة 12 عاماً، عمل على مشروعه .هذا لمدة 4 سنوات. وسلّم نتائج مشروعه لاتحاد ادارة الطيران في امريكا والوكالة الاوروبية لسلامة الطيران.لذا حذر قراصنة الإنترنت منذ سنوات من أن ركاب الطائرات عرضة للاعتداءات عبر الإنترنت. لكنَّ مصنعي الطائرات وخطوط الطيران تجاهلوا، إلى حد كبير، هذه المخاطر. إلا أن الحوادث الأخيرة تدفع السلطات والطيارين في عالمنا إلى أخذ هذه المخاطر على محمل الجد. حيث راح هذا الإسباني البالغ من العمر 32 سنة بلحيته الطويلة وشعره المربوط إلى الخلف يتحدث عن الكمبيوترات في مقصورة القيادة ونقاط ضعفها والثغرات الأمنية التي تعانيها، ويخبر مسؤولي هذه الوكالات، خصوصاً، كيف تمكن من شراء قطع أصلية من
مواقع على الانترنت مقابل القليل من المال؟فكيف لمنظمات وجماعات ودول ترعى الارهاب وتصنعة الا تفكر مثل ما فعل هذا الشخص؟اما بالنسبة لهم امر يسير لا يكلف الا القليل وذوى فاعلية كبيرة ومؤثرة.
وقد برهن تيسو أنك لا تحتاج حتى إلى كمبيوتر لتخطف طائرة عن بعد. يكفي أن تستعين بهاتف ذكي يحمل تطبيقاً يُدعى PalneSploit طوره تيسو بنفسه. من الناحية النظرية، يستطيع الإرهابيون عبر الإنترنت استخدام تطبيق مماثل أو ما شابه للاستيلاء على نظام التحكم في الطائرة والتسبب بتحطمها في أسوأ الأحوال.
وشكلت الاعتداءات على كمبيوترات مقصورة القيادة محوراً بارزاً في مؤتمرات القراصنة منذ سنوات. لكن خطوط الطيران وشركات تصنيع الطائرات تسعى، منذ زمن، للحد من أهمية هذه التحذيرات أو تجاهلها برمتها. لكن الجدال احتدم قبل أيام. يحقق مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي في ما إذا كان خبير في المعلوماتية في الولايات المتحدة يُدعى كريس روبرتس طبق فعلاً (جزئياً على الأقل) من على متن طائرة ما كان تيسو يحذر منه ويبرهنه. يدعي هذا الخبير أنه اخترق نظام الترفيه في طائرة ركاب عادية مرات عدة، حتى إنه تلاعب بمحركات الطائرة خلال الرحلة.حيث
أثارت هذه الادعاءات والتحقيق الناتج عنها مناظرة جديدة حول المخاطر المحتملة التي تواجهها خطوط الطيران والركاب. كان مكتب مساءلة الحكومة في الولايات المتحدة أشار إلى مشاكل محتملة في مراقبة حركة الطيران في شهر يناير، ذاكراً أن التكنولوجيا المستخدمة للتواصل بين الطيارين والمراقبين على الأرض باتت قديمة الطراز. وإذا لم تُعالج هذه ألمشكلة يشير تقرير هذا المكتب إلى أن (نقاط الضعف التي حددناها ستبقي معرضة سلامة نظام مراقبة حركة الطيران في الأمة واستمرار عمله من دون انقطاع إلى خطر متزايد.
وفي دراسة إضافية نُشرت في أبريل، ألقت الوكالة نظرة عن كثب إلى الطائرات بحد ذاتها وحذرت بكل وضوح من زيادة الترابط بين المكونات المنفصلة. حيث جاء في تقريرها:
-ان هذا الترابط المتزايد في المجال يعمل على أنظمة التحكم في الطائرة خلسة وعن بعد.
كذلك أعلن أحد معدي هذه الدراسة عبر التلفزيون الأميركي أن هذه الاكتشافات تنطبق،
 خصوصاً، على الطائرات الأحدث، مثل بوينغ 787 ونماذج آيرباص الطويلة البدن،
 .A350 وA380.
************************************



الارهاب والقرصنة الجوية في القانون الدولى ـ مستشار مهندس / هيثم ابو زيد





الارهاب والقرصنة الجوية في القانون الدولى. 
اعداد مستشار مهندس / هيثم أبو زيد 
محكم دولي بنادي قضاة التحكيم الدولي

موضوع القرصنة الجوية و اعتباره نوع من انواع الارهاب و وجهة نظر القانون الدولي في هذا الموضوع
نحاول في هذه السطور ان نوضح موضوع مكافحة القرصنة الجوية باعتبارها نوع من انواع الارهاب من خلال المواثيق و الاتفاقيات الدولية المختلفة التي نشير اليها في الاتي :-

**  اتفاقية طوكيو 1963 م
Convention on Offences and Certain Other Acts Committed on Board Aircraft, signed at Tokyo on 14 September 1963

** الاتفاقية المتعلقة بالجرائم وبعض الأفعال الأخرى المرتكبة علي متن الطائرات ،
       الموقعة في طوكيو في 14 سبتمبر 1963 .

** الاتفاقية وقعت بتاريخ 14 من سبتمبر عام 1963 في مدينة طوكيو اليابانية و كانت اولي الاتفاقيات المتعددة الاطراف التي تناولت معضل خطف الطائرات المتزايد. لم تعرض هذه الاتفاقية تعريفا او قائمة خاصة من الاعمال التي ينبغي ان يتم مواجهتها لكن المادة 11 تشير بشكل ,واضح الي نوع خاص من الارهاب اي القرصنة الهوائية.
** تقول هذه المادة- :

** في حال اذا دخل شخصا ما الي طائرة بصورة غير شرعية و استخدم العنف و التهديد لهذا الدخول و قام بتصرفات او اية اعمال للسيطرة علي الطائرة التي تسير في الاجواء او اذا كان هذا الفعل قيد الاستمرار، فعلي الحكومات الموقعة علي هذه الاتفاقية ان تعمل علي اعادة سيطرة هذه الطائرة الي قياداتها الشرعية باتخاذ كل التدابير المناسبة و الضرورية .

** اتفاقية لاهاي 1970 م

** اتفاقية قمع الاستيلاء غير المشروع علي الطائرات ، الموقعة في لاهاي في 16 ديسمبر 1970 
هذه الاتفاقية التي وقعت بهدف تعزيز التعاون بين دول الاعضاء في هذه الاتفاقية في خصوص عملية خطف الطائرات ضمن تقديمها تعريفا عن جريمة خطف الطائرات، الزمت ايضا الدول الاعضاء بوضع عقوبات صارمه في قوانين العقوبات في بلادهم .



** اتفاقية مونتريال  1971 م

Convention for the Suppression of Unlawful Acts against the Safety of Civil Aviation, signed at Montreal on 23 September 1971

اتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الطيران المدني الموقعة في مونتريال في 23 سبتمبر 1971

هذه الاتفاقية هي استكمالا لبنود اتفاقية لاهاي لعام 1970 في خصوص خطف الطائرات الذي تقوم بتعريف كافة اعمال العنف الموجهة ضد الطائرات المدنية .

**بروتوكول مواجهة اعمال العنف غير الشرعية في المطارات المستخدمة لاعمال الطيران الغير عسكرية  مدنية - : 

Protocol on the Suppression of Unlawful Acts of Violence at Airports Serving International Civil Aviation, supplementary to the Convention for the Suppression of Unlawful Acts against the Safety of Civil Aviation, signed at Montreal on 24 February 1988

البروتوكول المتعلق بقمع أعمال العنف غير المشروعة في المطارات التي تستخدم للطيران المدني الدولي ، المكمل لاتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الطيران المدني ، الموقعة في مونتريال في 24 فبراير 1988 .
وقع هذا البروتوكول في 24 فبراير 1988 في مونتريال و كان مرتبطا بشكل مباشر بموضوع اعمال التفجير في مطارات روما و فيننا في ديسمبر كانون الاول من ذلك العام .

** دوافع الاختطاف :-

أولاً: دوافع سياسية ودعائية لتحقيق مطالب سياسية أو إثارة الإعلام .
ثانيا: دوافع ابتزاز مادي لتحقيق مطامع شخصية .
ثالثا: نتيجة اختلال عقلي وأمراض نفسية لواقع اجتماعي معين، بهدف القتل والتدمير.
الباعث السياسي هو الغالب من مجموع العمليات من أول عملية اختطاف إلى الحادي عشر من سبتمبر 2001. حتى أصبحت موضة العصر، ومن الجرائم المكشوفة التي تثير الرأي العام وبسرعة مذهلة.

** لماذا يلجأ إلى خطف الطائرات ؟
- لانه وقر في ضمير الناس انها وسيلة تخدم البشرية في تواصلها وتقطع حواجز الدول، فهي تخدم البشر، وأي محاولة للخطف وتعريض حياة الركاب فيها، وهم معلقون في الجو للخطر والموت يهز ضمير الإنسانية.
- سهولة اختطاف الطائرة بوسائل عادية وبسلاح بسيط ولو بسكين، وسرعة استجابة طاقم الطائرة والركاب لأن الطائرة معلقة بهم في الجو، وللخوف من وقوع الطائرة، ولا يمكن المناورة لفترات طويلة لان وقود الطائرة معرض للنفاد.
- يمكن احتجاز اكبر عدد من الرهائن مرة واحدة، هذا الأمر قد لا يتيسر في مكان آخر من وسائل النقل.
- إثارة الرأي العام الدولي بسرعة مثيرة صارخة ولفت انتباهه ووسائله الإعلامية.
يبقى السؤال،
** كيف يمكن القضاء على عمليات القرصنة الجوية باعتبارها فرعاً من فروع الإرهاب الدولي؟
الإجابة بيد الدول المتقدمة في اختراعها أجهزة قادرة على ضبط الإرهابيين وأسلحتهم قبل ركوبهم الطائرة، وأجهزة مراقبة داخل الطائرة.