كود ذكر المصدر

الراديو

...

كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر

اخر الاخبار

اترك رسالتك

تحديث

.

.

.

.

نص القرار رقم 3 لسنة 2016



 
  صدر اليوم بمقر نادي قضاة التحكيم الدولي ـ القاهرة
القرار الاتي نصه

.............................
نص القرار رقم 3 لسنة 2016                


 انه في يوم الخميس الموافق 21/1/2016

بمقر نادي قضاة التحكيم الدولي ـ بجمهورية مصر العربية

وبحضور السيد المستشار الدكتور رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي

والسادة المستشارين أعضاء مجلس الإدارة

فانه قد قــــرر الاجتماع المشكل ما يلي من بنود

1ـ عودة السيد المستشار / أحمد خطيب ـ بنفس درجة القيد ـ إلي جدول السادة الأعضاء المقيدين بالنادي

2ـ ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره وعلى الجميع الالتزام بمضمون القرار  

تحريرا في 21/1/2016                                          اعتماد
                                                           رئيس نــادي قضاة التحكيم الدولي

شكر وتقدير للمستشار / محمد بن رابح


يتقــــدم المستشــــار  الدكتور / محمـــــد الصعيــــدي
رئيس نادي قضـــاة التحكيم الدولي 
والســـادة اعضـــاء مجلس الادارة الكــرام 
بخـــــــالص الشكر والتقــــــدير 
الي السيد المستشــــار / محمــــد بن رابــــــح
 قاضي التحكيم الدولي ــ عضو نادي قضاة التحكيم الدولي 
وذلك لكفاءة سيادته القانونية ومساعدته في تقديم الاستشارات للساده الاعضاء

نص القرار رقم 2 لسنة 2016





صدر امس القرار الاتي : بمقر نادي قضاة التحكيم الدولي بالقاهرة
وكان نصه كالاتي : 



 انه في يوم الاثنين الموافق 18/1/2016

بمقر نادي قضاة التحكيم الدولي ـ بجمهورية مصر العربية

وبحضور السيد المستشار رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي

والسادة المستشارين أعضاء مجلس الإدارة

فانه قد قــــرر الاجتماع المشكل ما يلي من بنود

1ـ تكليف المستشار / محمد محمد سليم ـ مستشارا اعلاميا لنادي قضاة التحكيم الدولي " فرع القاهرة "  .

 ترقية كلا من :ـ
أ ـ السيد المستشار / محمد مصطفى عطيه قضيب
ب ـ المستشارة / ميرفت محمود محمد الاحمد
من فئة  " ج " الي فئة " ب "
وذلك بعد اجتيازهم الاختبارات المقررة للترقية
3ـ ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره وعلى الجميع الالتزام بمضمون القرار  

تحريرا في 18/1/2016                                        اعتماد

                                                               رئيس نــادي قضاة التحكيم الدولي



مجرد حلم ـ بقلم المستشار / محمد قضيب

مجرد حلم
 
بقلم المستشار / محمد قضيب
قاضي تحكيم الدولي فئة ب
 بنادي قضاة التحكيكمم الدولي 


مجرد حلم
قرارات ثورية تصدر عن القادة العرب
مصر والسعودية تهاجمان الحدود الشرقية لإسرائيل
الاردن تحرك مدفعياتها على طول الحدود وتشتبك على طول الجبهة
ايران تطلق صواريخ بعيدة المدى تستهدف المستوطنات في الاراضي المحتلة بكثافة ليس لها مثيل
فصائل المقاومة الفلسطينية تنبذ الخلافات فى الضفة الغريية وغزة وتطلق صواريخها نحو المستعمرات والاستشهاديين يتسربون الى داخل اسرائيل
الجنوب اللبنانى يشتعل بصواريخ فى السماء تهبط على رؤوس الاسرائيليين
سوريا تهاجم هضبة الجولان وتسترجع قرى كاملة
ليبيا ودول المغرب تحرك اساطيلها البحرية نحو موانيء اسرائيل
المغرب تغلق مضيق جبل طارق أمام الأساطيل الامريكية
------------
اليمن وجيبوتي والسودان تغلقان خليج عدن ويعلنوا البحر الاحمر منطقه حربية
مجلس الامن يجتمع لمناقشة العدوان العربي على اسرائيل
مجلس الامن يفشل فى وضع خطة لوقف اطلاق النيران
الاتحاد الاوروبي وروسيا يحذران اسرائيل من استخدام القوة النووية
الجيوش العربية تتقدم داخل الاراضي الفلسطينية وتطوق المدن الرئيسية
اسرائيل تطالب المجتمع الدولى بالوقوف معها ضد الطغيان
------------
الجيوش العربية تستعيد القدس
محكمة العدل الدولية تجتمع للتحقيق فى مجازر الاسرائيلين اثناء احتلالهم لفلسطين
تقديم رموز الصهيونية الى المحاكمة فى مشهد لن ينساه التاريخ
عودة الجيوش العربية الى بلادها تهلل وتكبر
الله أكبر الله أكبر" لا إله الا الله محمد رسول الله "
اعلان قيام دولة فلسطين
---------- انه مجرد حلم

برقية دعاء بالشفاء لشقيقة المستشار / علي ابو سبيت

برقية دعاء بالشفاء لشقيقة المستشار / علي ابو سبيت


 يتقدم مجلس إدارة نادي قضاة التحكيم الدولي 
والســـــــادة الأعضــــــاء الكرام 
بخالص الدعوات  بالشفاء العاجل 
لشقيقة المستشار الدكتور / علي أبو سبيت 
عضو نادي قضاة التحكيم الدولي ـ الأردن 
سائلين الله عز وجل أن يتمم عليها الشفاء والفضل من عنده 

#‏مصر_2015‬ .... حكمة رئيس برتبة مشير بقلم د / حنان خطايبي

#‏مصر_2015‬ .... حكمة رئيس برتبة مشير
------------------------------------------
 
 
بقلم د / حنان خطايبي 
 

مصر أنهت عاماً مليئاً بالتحديات والطموحات والإخفاقات والتحركات على كل الجبهات داخلياً وخارجياً بشكل يدعو إلى التأمل في آثار كل تلك الأزمات والصدمات على حالة المصريين.. ففي الأيام الأولى من هذا العام، الذي أوشك على الانتهاء، واجهت البلاد حادث اختطاف 21 مصريا قبطيا في ليبيا، والذي انتهى بذبحهم من قبل مجرمي داعش في مشهد ثقيل.. وهو الأمر الذي واجهته القاهرة بتوجيه ضربة جوية سريعة انتقاما لمواطنيها.
وقبل ذلك وبعده واصلت مصر دعوتها المستمرة لرفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي لكي يتمكن من مواجهة إرهاب داعش، وهى القضية ذاتها التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام رئيس الحكومة الائتلافية الليبية الجديد خلال لقائهما.
مواجهة مصر لداعش لم تقف عند ليبيا، بل انطلقت في الأصل برؤية واستراتيجية مختلفة في سيناء، حيث حققت قوات الجيش المصري تقدما كبيراً في تجفيف مناطق تواجد الإرهابيين في مثلث رفح - العريش - الشيخ زويد، وأخلت حدودها المتاخمة لقطاع غزة، وزادت على ذلك بإغراق الحدود ببحيرة من مياه المتوسط بشكل وضع حداً لمشكلة الأنفاق التي أرقت الأمن المصري
ويرى مراقبون مصريون أن تطوير علاقات مصر الخارجية كان أحد أهم الملفات على الإطلاق، إذ قام الرئيس السيسي بـ 28 جولة خارجية شملت غالب الدول العربية، وروسيا، والصين، هذا بالإضافة إلى دول أوروبية، إذ زار فرنسا، التي ربطتها بالقاهرة علاقات سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة، وتوجه إلى ألمانيا وبريطانيا، والتي ظلت حتى وقت قريب مصدرا للقلق بالنسبة للمصريين باعتبارها أحد مقرات عدد كبير من قادة جماعة الإخوان في الخارج.
مصر، حين استضافت القمة العربية، طالبت بتشكيل القوة العربية المشتركة وحصلت على موافقة المشاركين.
الحلم المصري، الذي أجهضته السعودية لأسباب لا يزال مراقبون يرونها غير مفهومة، بالرغم من أن هناك من يؤكد من بين الأسباب المحتملة هو تنازع زعامة العرب بين السعودية ومصر.
فالرياض، التي لم تدعم إنشاء القوة العربية المشتركة لحاجة الأمر لوقت كاف لدراسته، هي ذاتها، التي أحرجت مصر مرتين.. الأولى حين شكلت التحالف العربي للقتال في اليمن عشية انعقاد القمة العربية في القاهرة، والثانية عندما أعلن وزير الدفاع وولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تشكيل التحالف الإسلامي عشية زيارته للقاهرة، وهو الأمر الذي بدا في المرتين مفاجئاً للقيادة المصرية.
الاختلافات المصرية السعودية خرجت من التحالفات إلى تباين الرؤى بشأن مستقبل سوريا، وهو الأمر الذي ظهر جليا في مفاوضات ‫#‏فيينا1‬ و ‫#‏فيينا2‬ ثم التحركات الأخيرة، أمر سبقه فتور واضح في علاقات البلدين، وهو ما استدعى تحريك الماء الراكد بتوقيع اتفاق بمجلس تنسيقي مصري سعودي وإعلان دعم سعودي جديد لمصر تمثل بمليارات الدولارات وبتوريد النفط لخمس سنوات.
التسليح المصري كان ملفا مهماً بالنسبة للقاهرة.. فقد تم خلال عام ونصف عقد صفقات تخطت حاجز الـ10 مليارات دولار، الأمر الذي يرى فيه خبراء عسكريون نقلة نوعية في تسليح الجيش المصنف عاشراً دوليا والأقوى عربياً.
ودخلت إلى مصر لأول مرة حاملتا الطائرات ‫#‏ميسترال‬ بمباركة روسية ودعم سعودي وفرنسي، وتم توقيع صفقات تسليح أخرى مع روسيا من بينها منظومة الدفاع الجوي إس 300 ، والمروحية "كا – 52"، وغيرها، إلى جانب الطائرة الفرنسية "رافال"، والغواصة الألمانية، والفرقاطة الفرنسية فريم، وكلها قفزت بمصر تسليحيا بشكل واضح.
خلال 2015، تم تدشين عدد من المشروعات القومية، التي التف حولها المصريون وجددت فيهم الأمل.. من بين هذه المشروعات قناة السويس الجديدة، ومشروع شرق التفريعة شرق قناة السويس، ومشروع استصلاح مليون ونصف المليون فدان، ومشروع الضبعة النووي، الذي حول حلما تعطل 60 عاما إلى واقع بمساعدة روسية.. وإلى جانب كل ذلك، فقد نجحت مصر أخيراً في انتخاب أعضاء مجلس النواب بعد سيناريوهات عديدة انتهت باختيار برلمان ستعقد جلسته الإجرائية الأولى في 10 يناير/كانون الثاني المقبل .
واجهت مصر تحديات عديدة لعل أصعبها وأكثرها تأثيراً على الإطلاق صدمة سقوط الطائرة الروسية، والتي تسببت في جفاف سياحي في شرم الشيخ.
مصر مازالت في غمار تحديات كثيرة تواجهها العام المقبل لعل أولها اختيار رئيس لمجلس النواب، وعبور تحدى ذكرى يناير، واستكمال المشروعات القومية الكبرى . ‫#‏تمنياتنا_بعام_سعيد_لارض_الكنانة‬

برقية عزاء في وفاة والدة زوجة المستشار / هشام قضيب


 
ببالغ الحزن والأسى 
يتقدم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي
والسادة أعضـــاء مجلس الإدارة الكرام 
والسادة المستشارين الأعضـــــاء الكرام 
بخالص العزاء الي السيد المستشار /  هشام قضيب ـ مدير فرع البحيرة 
وذلك في وفاة المغفور لها باذن الله عالى والدة حرم سيادته 
سائلين الله عز وجل للفقيده الرحمة والمغفرة 
ولأهلها الصبر والسلوان 

اعـرف شـخـصـيتك ـ المستشار الدكتور / نـشأت كـيرلـس



( اعـرف شـخـصـيتك )




المستشار الدكتور / نـشأت كـيرلـس
مستشار تنمية بشرية
عضو لجنة التنمية البشرية بنادي قضاة التحكيم الدولي
خبير التنمية البشرية والإرشاد الاسرى

هناك اربع انماط للشخصيات :
1 – النمط المتفرد ( القيادى ) .
2 – النمط التحليلى .
3 – النمط التعبيرى .
4 – النمط الودى .
وهناك شخصية خامسة وهى ( المرنة )

1 – النمط المتفرد ( القيادى ) : لغة الانجاز
1 – انسان حاسم لا يتردد الامور عنده محسومة .
2 – يهتم بالنتائج ولا يهتم بالتفاصيل .
3 – عملى على حساب العلاقات الاسريه والاجتماعية .
4 – شخصية مبادرة يحب ان يكون قيادى ويفرض سيطرته على الاخرين .
5 – يقبل التحديات ويجتاز الصعوبات بشرط ان تكون هناك نتائج .
6 – يتخذ القرارات بدون تردد . وسريع الرد .
7 – نادر ما يتردد فى تصحيح الاخطاء حتى اخطائه الشخصية .
8 – واضح ومباشر وصريح . 

2 – النمط التحليلى : لغة الاتقان
1 – منزوى ويحب الوحدة .
2 – مقيد بالانظمه والتعليمات .
3 – منطقى ولا يتجاوب كثيرا مع الخيالات .
4 – يصلح كمطور ولا يصلح كمبتكر .
5 – مستمع من الطراز الاول . لأنه يحب جمع المعلومات والخبرات .
6 – يزن جميع الاحتمالات قبل الاقدام على اى عمل .
7 – يأخذ قراره من عقله بعد ان يشاور ويسال الخبرات .
8 – لا يقتنع بسهوله .

3 – النمط التعبيرى : لغة الافكار
1 – لذيذ وممتع ويتسم بالإبداع .
2 – قد يكون عدائى وقد يكون عاطفى . لأنه يثار شعوريا بسهوله .
3 – يحب ان يرتاح للحديث والعلاقات قبل البدء باى مهمة .
4 – يعتمد على المشاعر لاتخاذ القرارات .
5 – لديه قابلية عالية للمشاركة بالآراء .
6 – صاحب خيال واسع .
7 – مبدع من الطراز الاول .
8 – خيالاته لا تنطلق من الواقع ومع ذلك تدفعه نحو الابداع .

4 – النمط الودى : لغه الانسجام
1 – محبوب وودود ومستمع بصدق .
2 – علاقته فيها نوع من الدفء وتسهل مصاحبته ويثق بسهوله .
3 – يستمتع بالاتصالات الشخصيه والمسؤلية المشتركه .
4 – يحب كل الناس ولكن علاقاته الشخصيه لا تزيد عن ثلاثة اشخاص .
5 – يعمل على تحقيق الاهداف بعد تأسيس الروابط والعلاقات .
6 – يتجنب المخاطر إلا اذا حصل على دعم قوى .
7 – متعاون مع الاخرين من الطراز الاول .
8 – متفانى فى خدمه الاخرين وفى مساعدتهم ولا يرفض طلب لأحد .

  طريقه التاثير على الانماط الاربعه :
1 – المتفرد   .....    بالنتائج .
2 – التحليلى  .....    بالأدلة والمعلومات والتفاصيل .
3 – التعبيرى .....    بالاستثارة الشعورية . تخيل نفسك .
4 – الودى    .....    بالعلاقات الحميمة .

وهناك شخصية خامسة وهى ( المرنة )
وهى الشخصية التى لها القدرة على التوافق والتأقلم والتعايش والتفاعل والتعامل مع جميع الشخصيات الاربعة السابقة وهى التى نسميها الشخصية المرنة . وهى شخصية ناجحة فى جميع مجالات الحياة سواء الاجتماعية او العملية او الاسرية .

( نشجعـك بقـوة أن تكمـل مــا بـدأت لتصـل إلى أعلـى درجــات الامتياز )
وغداً افضل
 
المستشار الدكتور / نشأت كيرلس

كيفية حساب مدة التقادم وبدء سريانها



كيفية حساب مدة التقادم وبدء سريانها



أ‌) كيفية حساب مدة التقادم :
تنص م / 380 من القانون المدني على انه " تحسب مدة التقادم بالأيام لا بالساعات ولا يحسب اليوم الأول وتكمل المدة بانقضاء أخر يوم منها "
يخضع حساب مدة التقادم إلى العديد من القواعد البسيطة في حسابها التي تمثل القواعد العامة التي يخضع لها حساب المدد أيا كانت اى سواء تعلقت بمدد تقادم مسقط أو مكسب أو بمواعيد سقوط أو مواعيد مرافعات .
ومن هذه القواعد :-
1- أن المدة تحسب بالتقويم الميلادي لا الهجري وذلك عملا بالمادة 3 من التقنين المدني المصري التي تنص على أن " المواعيد تحسب بالتقويم الميلادي ما لم ينص القانون على غير ذلك "
2- أن المدة تحسب بالأيام لا بالساعات ( م/380 مدني ) لذلك فأن أجزاء اليوم لا تدخل في الحساب .
ومن هنا كانت القاعدة التي تقضى بأن اليوم الذي يحدث فيه الأمر المعتبر في نظر القانون هو اليوم الذي يبداء منه سريان التقادم والذي يعتبر نقطة البداية ولا يدخل في الحساب بل يبداء الحساب من اليوم الذي يليه وبالمقابل فأن المدة لا تكتمل إلا بانقضاء اليوم الأخير منها وهو يدخل في الحساب بحيث لا تعتبر المدة قد اكتملت إلا بانقضاء هذا اليوم .
3- عند احتساب مدة التقادم فأنه لا يعتد بعدد أيام الشهور أو عدد أيام السنين التي تقع خلال مدة التقادم إذ أن التقادم يحتسب من تاريخ معين دون الاعتداد بعدد الأيام الفعلية التي تقع خلال هذه المدة .
فإذا كانت مدة التقادم مثلا ثلاث سنوات وبدء فى السريان من يوم محدد وليكن 27/12/1990 مثلا فأن مدته تكتمل بانقضاء اللحظة الأخيرة من اليوم المناظر له بعد ثلاث سنوات اى 27/12/1993 دون أن نضع في الاعتبار عدد أيام السنوات التي وقعت خلال هذه المدة .
4- من المتفق عليه في الفقه والقضاء انه إذا تصادف وكان اليوم الأخير من أيام التقادم من أيام العطلات أو المواسم أو الأعياد فأن مدة التقادم تمتد إلى اليوم التالي أو إلى أول يوم يستطيع الدائن أن يتخذ فيه إجراء وهو ما يبرر بأن هذا الأمر يعد من قبيل القوة القاهرة التي توقف سريان التقادم لحين زوالها .
5- عند حساب مدة التقادم تضاف مدة الخلف إلى مدة السلف فإذا سكت الدائن عن المطالبة بحقه لمدة معينة ثم انتقل الحق إلى خلفه العام بالميراث أو إلى خلف خاص بجوالة حق فلا يتبقى أمام الخلف إلا المدة المتبقية لاكتمال مدة التقادم ذلك لان مدة الخلف قد ضمت إلى مدة السلف .
ب‌) مبداء سريان التقادم :
تنص المادة 381 من القانون المدني في شأن تحديد مبداء سريان التقادم على انه :-
1- لا يبداء سريان التقادم فيما لم يرد فيه نص خاص ألا من اليوم الذي يصبح فيه الدين مستحق الأداء .
2- وبخاصة لا يسرى التقادم بالنسبة إلى دين معلق على شرط واقف إلا من الوقت الذي يتحقق فيه الشرط وبالنسبة إلى ضمان الاستحقاق إلا من الوقت الذي يثبت فيه الاستحقاق الذي يثبت فيه الاستحقاق وبالنسبة إلى الدين المؤجل إلا من الوقت الذي ينقضي فيه الأجل .
3- إذا كان تحديد ميعاد الوفاء متوقفا على إرادة الدائن سرى التقادم من الوقت الذي يتمكن فيه الدائن من إعلان إرادته .
فالقاعدة العامة التي تحكم مبداء سريان التقادم هي أن التقادم لا يبداء في السريان إلا من اليوم الذي يصبح فيه الدين مستحق الأداء لأنه قبل هذا التاريخ لم يكن في استطاعة الدائن أن يطالب بالدين ومن ثم لا يكون ممكنا أن يبداء تقادمه في السريان أما إذا حل هذا التاريخ وأصبح بوسعه المطالبة بالدين كان من العدل أن يبداء التقادم في السريان .
وهذه القاعدة العامة تقودنا إلى العديد من الحلول التفصيلية التي لا تعد إلا مجرد تطبيقات لها والتي حرص المشرع رغم ذلك على النص عليها وهذه التطبيقات هي :-
1- إذا كان الدين معلقا على شرط واقف فأن تقادمه لا يبداء في السريان الا من اليوم الذي يتحقق فيه الشرط لانه لايكون معلوما ما اذا كان الشرط سيتحقق فيصبح الدين مستحقا ام سيتخلف فلا يكون كذلك .
2- اما اذا كان الدين معلقا على شرط فاسخ فأن تقادمه يبداء في السريان من تاريخ استحقاقه اى قبل تحقق الشرط الفاسخ لأن هذا الدين يكون مستحق الاداء منذ وجوده إلى أن يتحقق الشرط فأذا تحقق الشرط زال الالتزام بأثر رجعى ولذلك فأنه اذا اكتملت مدة التقادم قبل تحقق الشرط سقط الالتزام بالتقادم سواء تحقق الشرط ام لم يتحقق .
3- واذا كان الدين مضافا إلى اجل واقف فأن تقادمه لايبداء في السريان الا منذ حلول الاجل بانقضائه أو بسقوطه أو بالنزول عنه ممن له مصلحة فيه .
4- واذا كان الدين الدين مقسطا فأن كل قسط فيما يتعلق بالتقادم يعتبر دينا مستقلا ويسرى تقادمه من وقت حلول اجله .
وكذلك الحال بالنسبة للديون الدورية المتجددة كالفوائد والأجرة فكل دين يحل منها و يبداء تقادمه في السريان من وقت حلوله .

حقوق الإنسان في الإسلام ـ المستشار / علاء عبد المولى





المستشار/ علاء عبد المولى 
خبير العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بنادي قضاة التحكيم الدولي 
سفير التنمية القانونية بالليديك 
 
حقوق الإنسان في الإسلام : الخصائص و المقاصد
الوحدة الحقوقية
حقوق الإنسان في الإسلام: الخصائص والمقاصد
(أ) الحقوق المدنية والسياسية في الإسلام
ا- الحقوق المدنية في الإسلام:-
* حق الحرية والاختيار، وعلى رأسها حرية العقيدة شعارها في ذالك «لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ » وقد قدم القرآن الكريم نماذج راقية في الدفاع عن أعظم حق من حقوق الانسان «حق معرفة الله». كما سجل أخطر انتهاكات حقوق الإنسان التي تفنن فيها الطغاة في تعذيب المومنين لمجرد إيمانهم قال تعالى« قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8)» سورة البروج.
* تحريم الاسترقاق وإقرار الحرية الأصلية: وما ورد من أحكام في الإسلام تخص الرقيق كان من أجل حمايتهم في زمن كان الرق فيه عرفا عالميا ظالما ، وقد اتخذ الإسلام مجموعة من الإجراءات للقضاء على الرق ، كفرضه تحرير الرقاب كفارة لبعض المخالفات الشرعية و.......وفي حديث أبي هريرة t « ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة وذكر منهم: ورجل با حرا فأكل ثمنه»
* حق الحياة : وهي هبة ونعمة ربانية لا يقدر عليها سواه.ويشمل هذا الحق :
- تحريم القتل : حيث اعتبره الإسلام من أعظم الذنوب والجرائم والموبقات ،قال تعالى : { أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا }المائدة الآية : 32    
  - تحريم الانتحار : فلا يحق لأحد أن يضع حدا لحياته أو يعتدي على جسده .وقد جاء الوعيد الشديد لمن يقدم على ذالك في نصوص كثيرة،
- تحريم الإجهاض : حيث حرمه الإسلام إلا عند الضرورة كتعرض حياة الأم لخطر محقق. وحرم الزنا وشرع له عقوبة رادعة باعتباره سببا مباشرا للإجهاض. ودعا إلى العفة والزواج صيانة للعرض والنسل.
ب- الحقوق السياسية في الإسلام
وضع الإسلام مبادئ وأسسا عامة قابلة للتطوير حسب الزمان والمكان من طرف المجتهدين المؤهلين ودعا إلى مبدأين أساسيين في الحياة السياسية :
1. مبدأ الشورى : فالإسلام يرى في الشورى (السبيل المنطقي القويم الذي يقود المجتمع والإنسان معاً إلى سلامة المنهج وصواب الرأي وسعادة الحياة... ). وللأهمية البالغة لمبدأ الشورى عمم الإسلام موقفه منه (إلى كل جوانب الحياة حينما فرض على كل واحد من أفراد المجتمع قانون التشاور والانفتاح... حتى في المسائل الجزئية الصغيرة إذ حرض الجميع على ملاقحة الأفكار والفحص عن الرأي السديد قال تعالى : « وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (38) » سورة الشورى. وقال عز من قائل: « فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ» سورة آل عمران.
2. مبدأ البيعة :  قال تعالى :«  إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10) » سورة الفتح. فالإسلام أعطى قيمة عظيمة للبيعة وجعلها وسيلة لانضباط المجتمع الإرادي لقانون الدولة، بموجب العهود المتبادلة بين الراعي والرعية، ولم يميز الإسلام في هذا الحق بين الرجل والمرأة « يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ » سورة الممتحنة الآية 12.

(ب) الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الإسلام
عند قيام الدولة الإسلامية في أول عهدها بالمدينة نص دستورها على أسس مبدأ التكافل والتضامن بين مختلف مكونات الدولة الإسلامية دون تمييز بينهم على أي أساس.ولقد افلح المسلمون بالفعل في ذلك من خلال:
1. الإحساس بالمسؤولية الفردية والاجتماعية والإحساس بالواجب اتجاه الحق،« كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته»
2. التضامن والتكافل باعتبارهما وسيلة لحفظ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.... « من كان عنده فضل ظهر فليدع به على من لا ظهر له ، ومن كان عنده فضل زاد فليد به على من لازاد له حتى ظننا أنه لاحق لأحد منا في الفضل»
3. محاربة الشره والفساد الاقتصادي من خلال اجتناب المعاملات المحرمة كالربا والاحتكار .... وقيامهم بالعبادات المالية على أكمل وجه فخلقوا نظاما اجتماعيا صمدوا من خلاله في أشد الأزمات كعام الرمادة،
(جـ) خصائص حقوق الإنسان ومقاصدها في الإسلام.
1-  خصائص حقوق الإنسان في الإسلام
1. الربانية : فكل حق منصوص عليه في القرآن أو السنة فهو مصدره من عنده سبحانه، وبالتالي فهو منزه عن الزيغ والضلال
2. الثبات : فمهما تعرض الناس للتضليل عن طريق خلط الحق بالباطل تبقى حجة الحق قوية الإقناع بالفطرة.
3.   الحياد : فهي منزهة عن أي تحيز أو تمييز عرقي وعن أي عن الهوى .
4. الشمول : فهي محيطة بكل مصالح الإنسان العاجلة والآجلة،ومحمية بتشريعات تربوية ووقائية وأحكام تكليفية .
5. العالمية : فهي صالحة لكل زمان ومكان لاستجاباتها لحاجات الإنسان الحقوقية الفطرية ، ووضعها حلولا لأغلب مشاكله .
 2- مقاصد حقوق الإنسان في الإسلام
1. تحقيق كمال العبودية لله : لأن بذل الحق لأهله والمطالبة بالحق من صميم الطاعة ومن باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
2.   حفظ حياة الإنسان : في جميع مراحلها .
3. إشاعة الإسلام في العالم : من خلال تربية الناس على حل خلافاتهم بالطرق السلمية ومعرفة ما لهم وما عليهم من حقوق.
4.   تحقيق العدالة الاجتماعية : بإشاعة العدل في الأرض وتقليص الفوارق الطبقية.
5.   حفظ مصالح العباد : بحفظ الضروريات الخمس في جميع مراتبها ، وفرض النظام والأمن في المجتمع .
6.   تكريم الإنسان : بتربيته على الكرامة الحق وعزة النفس ،دون تعال أو طغيان.