كود ذكر المصدر

الراديو

...

كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر

اخر الاخبار

اترك رسالتك

تحديث

.

.

.

.

نائبة رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي في تونس تزف خبر سار لجميع القانونيين بدولة تونس

 اعلنت المستشاره الدكتورة سماح بن عثمان نائبة رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي 

وفقا للوائح والقوانين الداخليه لنادي قضاة التحكيم الدولي وبناء على تعليمات السيد المستشار الدكتور محمد الصعيدي رئيس النادي 
في نشر الثقافة القانونية على المستوي الدولي ـ ودعما من النادي للكفاءات العرب 
فانه سيتم قبول عدد محدود من الكفاءات القانونية بدولة تونس الشقيقة بعد اجتياز الاختبارات والترشيح واستيفاء الاوراق الخاصه بالانضمام 

نادي قضاة التحكيم الدولي يعلن الحداد ثلاثة أيام على وفاة المستشار/ ياسر حرب



قرر مجلس إدارة نادي قضاة التحكيم الدولي 
اعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفـــــاة المغفور له المستشار / ياسر حرب 
أمين عام اللجنة الثقافية بالنادي 
حيث قد ورد الينا اليوم خبر وفاته المفاجئ فكان كالصاعقه على الجميع 
نسأل الله عز وجل له الرحمه وأن يسكنه الله فسيح جناته 
وان يلهمنا الله جميعا الصبر والسلوان  

برقية عزاء في وفاة النائب البرلماني السابق الاستاذ الدكتور / محمد يحى عقل

ينعي نادي قضاة التحكيم الدولي 
وفــــاة النائب البرلماني السابق 
الاستاذ الدكتــور / محمــــد يحى عقل 
استاذ الادب والبلاغة بكلية الاداب ـ جامعة كفر الشيخ 
ويتقدم السيد المستشار الدكتور / محمد الصعيدي 
رئيس النادي والسادة المستشارين اعضاء مجلس الادارة 
والسادة الاعضاء من جميع الدول العربية ـ وخاصة من جمهورية مصر العربية 
بخالص العزاء لعائلة عقل و لمحافظة كفر الشيخ على فقيدهم 
سائلين الله عز وجل له الرحمة ولاهله الصبر والسلوان  
 

برقية عزاء في شهداء الوطن من المجندين

يتقدم مجلس ادارة نادي قضاة التحكيم الدولي والسادة المستشارين الاعضاء من جميع الدول العربية 
بخالص العزاء في استشهاد ابنائنا المجندين في بئر العبد سائلين الله عز وجل لهم الرحمه ولنا جميعا الصبر والسلوان وان يشفي الله عز وجل المصابين 

نادي قضاة التحكيم الدولي يعلن الحداد لمدة ثلاث ايام على وفاة الرئيس الاسبق

ينعي نادي قضاة التحكيم الدولي
وفاة الرئيس الاسبق / محمد حسني مبارك

سائلين الله عز وجل له الرحمه ولنا جميع الصبر والسلوان
* كما يعلن نادي قضاة التحكيم الدولي الحداد لمدة ثلاث ايام بداية من غد الاربعاء

مجلة نادي قضاة التحكيم الدولي | تطور العقوبه واساس حق العقاب في المجتمعات القديمة اعـــــداد الاستـــــاذه / رانيـــــا أشــــــرف عضو اللجنـــــة الثقافيــــــة

تطور العقوبه واساس حق العقاب في المجتمعات القديمة

اعـــــداد الاستـــــاذه / رانيـــــا أشــــــرف

عضو اللجنـــــة الثقافيــــــة
 


قبل ظهور الدولة في اشكالها الأولية،ومن ثم استقرارها في شكلها الحالى،لم تكن هناك حاجة إلي البحث في الأساس العلمي لحقها في العقاب،حيث اقتران هذا الاساس بنوازع النفس البشرية مجرده عن الدولة.وان اساس حق العقاب يجد سنده في الثأر والانتقام،لما لحق المعتدي عليه من ضرر علي نفسه او ماله وفي ظل التطور هذا الاساس لياخذ طابعا دينيا ويليه طابع القصاص ونظام الديه او التصالح وقد اخذ اساس العقاب الاساس الاجتماعي.وفي الاستس العلمي لحق الدوله في العقاب لم يكن موضوعا دراسياً الإ في منتصف القرن الثامن عشر .
اولا:مراحل تطور العقوبة في المجتمعات القديمة:•
__________
المرحله الاولي لتطور:•(هي الانتقام الفردي)
اخذت العقوبه في هذه المرحلة شكل الثأر والانتقام حيث يقوم المعتدي عبيه نفسه بالانتقام من المعتدي دون أي ضابط يحدد هذا الانتقام سواء من حيث التناسب او الشخصية.
ولكن في الواقع:-شكل العقوبه في هذه المرحله اتفق وتكوين المجتمعات البدائية التي تتكون من جماعات صغيره كالقبائل والعشائر حيث لم يكن للدولة وجود كتنظيم سياسي.
المرحله الثانيه لتطور:•(التصالح أو الديات)
عرفت هذه المرحلة بنظام التصالح وهو النظام الذي يتمثل في الصلح مقابل المال الذي يدفعه المعتدي او ذويه الي المعتدي عليه او قبيلته او عشيرته من مال او مايقوم مقامه بدلاً من القصاص وكان قبول التصالح أو الدية أول الامر اختيارياً للأطراف المعنيه دون إلزام وفي تطور لاحق فرضت الديه بشكل إلزامي.
المرحلة الثالثه لتطور:•(وهي العقاب بواسطه الدوله)
وفي هذه المرحله لم تعد الدية تدفع الي المعتدي عليه انما أصحبت الدولة هي التي تستأثر بقيمه هذه الدية دون الإخلال بحق المعتدي عليه في التعويض، وفي الوقت نفسه اختصت الدولة بسلطة العقاب واصبحت الدية شكلاً من أشكال الغرامة.
________________
ثانياً:أساس حق العقاب في المجتمعات القديمة:•
أرتبط هذا الأساس بمراحل تطور العقوبه والمجتمعات القديمة التي تمثل مرتحل التطور المختلفة وهي:-
1)المجتمعات القديمة:•
وأشهر قوانين في المجتمعات قانون حمواربي ومانو الهندي وتشريعات بابل والقانون المصري القديم،وبعد انتهاء مرحلة الانتقام الفردي وجد العقاب أساسه في الطابع الديني.
2)المجتمع الأفريقي:•
أتصفت سلطة العقاب إلي جانب الأساس السياسي على اعتبار أن الجريمة محل العقاب قد خرفت النظام الاجتماعي الي جانب اعتبارها عصياناً للالهه.
3)مجتمع روما القديمة:•
أساس حق العقاب في هذا المجتمع:هو التضامن إضافة إلي حمايه النظام الاجتماعي الذي وقعت عليه الجريمة وتراجع في هذا المجتمع الأساس الديني للعقاب لحساس الأساس السياسي.
4)المجتمع الإقطاعي:•
أساس حق العقاب في المجتمع الإقطاعي:-
هو اتخذ أول الأمر الانتقام الفردي ثم تطور إلي الانتقام العام مع توطيد الإقطاعي لسلطاته علي إقطاعيته دون أن ينقضي الانتقام الفردي تماماً.