كود ذكر المصدر
الراديو
...
كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر
اخر الاخبار
اترك رسالتك
تحديث
.
.
العقود | اعداد المستشار الدكتور / محمد الصعيدي
المستشار الدكتور / محمد الصعيدي |
العقود
يجيب على ماهيتها
يجيب على ماهيتها
المستشار الدكتور/ محمد الصعيدي
قائلا :ــ
سنعرف بكل نوع منهما
على حدة وكذلك سنحاول الإشارة إلى أهمية هـــذا التقسيم.
☆ العقد الملزم لجانب
واحــــــد (contrat unilatéral
)
أو العقد غير
التبادلي هو العقد الذي لا يلتزم فيه إلا طرف واحد أما الطرف الثاني فلا يتحمل
بموجب هــذا العقد بأية التزامات، إذ يكفي حصول القبول منه. وبذلك فالعقد الملزم
لجانب واحد هو الذي يكون فيه كل من الطرفين إما دائنا أو مدين. والمثال على ذلك
عقد الوديعة بدون أجر. ففي هذا العقد لا يلتزم المودع بأي شيء في حين يلتزم المودع
لديه بعد أن يتسلم الوديعة بأن يحافظ عليها وأن يردها بعينها. ونفس الشيء يقال عن
القرض بدون فائدة وعن عارية الاستعمال والوعد بالبيع الملزم للبائع فقط.
ويجب عدم الخلط بين
العقد الملزم لجانب واحد وبين التصرف بإرادة منفردة. ففي العقد الملزم لجانب واحد
لا بد من توافق إرادتين أو أكثر.فإذا كان متعدد الأطراف أثناء نشوئه، فهو أحادي
الطرف حين تنفيذه خلافا للإرادة المنفردة.
☆ العقد الملزم
لجانبين (contrat synallagmatique
)
أو العقد التبادلي،
وهو العقد الذي يرتب التزامات على عاتق طرفيه بحيث يكون كل منهما دائنا ومدينا في
نفس الوقت، وذلك كما هو الشأن في عقد البيع والإيجار والقرض بفائدة. ففي مثل هذا
النوع من العقود سبب التزامات كل طرف هو التزامات الطرف الآخر، فكل منهما يلتزم تجاه
الآخر لأنه هو أيضا يلتزم تجاهه.
☆ أهمية تقسيم العقود
إلى ملزمة لجانبين وملزمة لجانب واحد.
وتظهر هذه الأهمية
على ثلاث مستويات أساسية: إمكانية الدفع بعدم التنفيذ والمطالبة بالفسخ وتحمل تبعة
الهلاك والمخاطر.
☆ الفقرة الأولى:
إمكانية الدفع بعدم التنفيذ ( l'exception
d'inexécution )
في العقود الملزمة
للجانبين يجوز لكل من الطرفين أن يمتنع عن تنفيذ التزامه إلى أن ينفذ الطرف الآخر
التزامه المقابل. وتحديد البادئ بالتنفيذ يتعلق بطبيعة المعاملة أو العرف الجاري
به العمل أو الاتفاق.
أما في العقود
الملزمة لجانب واحد، فلا مجال لإعمال هذه القاعدة طالما أن الطرف الدائن لا يتحمل
بأي التزام حتى يمتنع عن تنفيذه.
☆ الفقرة الثانية:
إمكانية المطالبة بالفسخ (la
résolution)
من القواعد العامة
أنه في حالة عدم تنفيذ المدين لالتزامه، يحق للدائن المطالبة بالتنفيذ الجبري. لكن
الدائن يجوز له كذلك للتحلل من التزامه المقابل أن يطالب بفسخ العقد أي بمحوه
وإلغاء أثاره بحيث لا يكون أي من المتعاقـــدين ملزمـًا إزاء الآخر. ومن الواضح أن
هذه الإمكانية غير واردة في حالة العقد الملزم لجانب واحد، لأن الدائن الذي لا تقع
عليه التزامات في هذا النوع من العقود لا يستفيد شيئا من فسخ العقد إذا ماطل
المدين في تنفيذه.
☆ الفقرة الثالثة:
تحمل تبعة الهلاك والمخاطر (les
risques)
تقضي القاعدة أن تبعة
استحالة التنفيذ في العقود الملزمة للجنبين تقع على عاتق المدين بالالتزام الذي
استحال تنفيذه.فإذا افترضنا مثلا أن حدث حادث غير متوقع ولا يمكن دفعه (قوة قاهرة)
منع أحد المتعاقدين من تنفيذ التزامه، فالطرف الآخر يكون في حل من الالتزام الملقى
على عاتقه. أمــــا إذا كان العقد ملزما لجانب واحد، فالدائن هو الذي يتحمل
الخسارة الناتجة عن هذه الاستحالة، فالمدين ينقضي التزامه هنا دون أن يترتب على
ذلك انقضاء أي التزام على عاتق الدائن.
☆ العقود الرضائية
والشكلية والعينية
سنتعرض لكل نوع منها
في مطلب خاص.
☆ العقد الرضائي : هو
الذي ينعقد بمجرد توافق إرادتي الطرفين أي باقتران الإيجاب بالقبول دونما حاجة
لأية شكليات.أو بمعنى أخر دونما حاجة لوضع التعبير في قالب خاص.
وهناك من يرى أن
الرضائية في العقود إذا كانت تظهر مقبولة من الناحية المنطقية، فهي ليست بمنأى عن
كل عيب، وأن لها مساوئ بالنسبة لطرفي العقد وبالنسبة للغير.
فبالنسبة للمتعاقدين،
فضرورة الالتزام في التعبير عن الإرادة بشكل معين أو تسليم الشيء المتعاقد عليه
يثير انتباه المتعاقد ويدعوه للتفكير. الشيء الذي قد لا يتحقق في حالة الاكتفاء
بمجرد توافق للإرادتين. ويتضح ذلك خاصة في حالة الكتابة التي تساعد على معرفة
التزامات الطرفين بكثير من الدقة والوضوح.
☆ العقد الشكلي : هو
العقد الذي لا يكفي لانعقاده توافق إرادتي الطرفين، بل لا بد بالإضافة إلى ذلك من
أن يحترم في إبرامه شكل معين يحدده القانون. وهناك من يسمي هذا النوع من العقود
بالعقود الاحتفالية اعتبارا للمراسيم الاحتفالية التي كانت تنعقد بها العقود في
القوانين القديمة.
و الشكل المطلوب
لانعقاد العقد قد يتمثل في الكتابة وقد يتمثل في الكتابة والإمضاء، وقد يكون هو
التسجيل في السجل التجاري.
غير أنه يجب في حالة
الكتابة التمييز بين ما إذا كانت الكتابة مطلوبة لانعقاد العقد أم أنها مجرد وسيلة
من وسائل الإثبات. وإذا نص القانون على شكلية معينة دون أن يوضح ما إذا كانت
للانعقاد أو الإثبات، فإنها تعتبر مطلوبة للإثبات لا غير. ذلك أن الأصل في
التشريعات الحديثة هو رضائية العقود، وأن الشكلية هي الاستثناء، وذلك خلافا لما
كان عليه الأمر عند الرومان.
☆ العقد العيني (contrat réel ) : هو العقد الذي لا
يكفي لانعقاده توافق إرادتي عاقديه، بل يجب زيادة على ذلك أن يتم فيه تسليم الشيء
المتعاقد عليه.
ويعود أصل هذه العقود
إلى القانون الروماني الذي ظهرت فيه في مرحلة اعتبرت انتقالية من الشكلية للرضائية
حيث استثنى فيها بعض العقود من الخضوع للشكلية مشترطا لانعقادها وجوب تسليم الشيء
المتعاقد عليه. وهذه العقود هي القرض والعارية والوديعة والرهن الحيازي التي
انتقلت بصفتها إلى القانون المدني الفرنسي
ومنه إلى القانون المدني المغربي الذي اعتبرها عقودا عينية في قانون الالتزامات
والعقود إضافة إلى عقد الهبة الذي لم ينص عليه هذا القانون لكنه معروف في المغرب
كعقد عيني تطبيقا لأحكام الشريعة الإسلامية.
☆ عقود المعاوضة
وعقود التبرع : يقتضي منا الحديث عن عقود المعاوضة وعقود التبرع التعريف بكل منها.
وقبل التعرض لأهمية هذا التقسيم سنتطرق لأمر قد يثير بعض اللبس ويتعلق الأمر بعدم
تلازم تقسيم العقود إلى ملزمة للجانبين وملزمة لجانب واحد وتقسيمها إلى عقود
معاوضة وعقود التبرع.
☆ عقد المعوضة ( contrat onéreux ) : عقد المعاوضة هو
العقد الذي يأخذ فيه كل من المتعاقدين مقابلا لما يعطيه. فكل منهما يبحث عن مصلحة
معينة يسعى للحصول عليها بإبرامه للعقد.
والملاحظ أن مثل هذا
التصنيف لا ينظر إلا إلى المصلحة الاقتصادية متغافلا عن العنصر النفسي للطرف الذي
لا يسعى إلى تحقيق هذه المصلحة في التبرعات.
☆ عقد التبرع ( contrat à titre gratuit ) :هو الذي لا يأخذ
فيه المتعاقد مقابلا لما يعطيه، ولا يعطي فيه المتعاقد الأخر مقابلا لما يأخذه.
فهو عقد يتم في غياب تقابل عوضين. وعقود التبرع كثيرة. كالعارية والهبة والقرض
بدون فائدة.
عدم تلازم تقسيم
العقود إلى ملزمة للجانبين وملزمة لجانب واحد وتقسيمها إلى عقود معاوضة وعقود
تبرع.
ينبغي لفت الانتباه
إلى أنه ليس هناك أي تلازم بين التقسيمين، بمعنى أنه ليست كل عقود المعوضة ملزمة
للجانبين
ولا كل عقود التبرع
ملزمة لجانب واحد.
فالقرض بفائدة عقد
معاوضة رغم أنه لا يلقي التزامات إلا على عاتق المقترض. فهو بالتالي عقد معاوضة
ملزم لجانب واحد.
وبالمقابل فالهبة
بعوض وهي الهبة التي يلزم فيها الموهوب له بأداء ما أو بالالتزام ببعض الالتزامات،
تظل عقد تبرع رغم أن مثل هذا العقد يعتبر ملزما للجانبين معا. وكذلك الشأن بالنسبة
للعارية بأجر.
☆ أهمية تقسيم العقود
إلى عقود المعاوضة وعقود التبرع
إن أهمية تقسيم
العقود إلى معوضة وعقود تبرع تظهر على عدة مستويات، وفي عدة مجالات،
☆ الفقرة الأولـى: في
مجال القانون المدني
تظهر الأهمية هنا على
مستوى مراعاة شخصية المتعاقد وعلى مستوى المسؤولية وكذلك الأهلية.
أولا: من حيث مراعاة
شخصية المتعاقد
إن شخصية المتعاقد
غالبا ما تكون محل اعتبار في عقود التبرع، خلافا للمعوضات، لذلك فالغلط في شخصية
المتعاقد تخول المطالبة بإبطال العقد في الحالة الأولى ولا تؤثر فيه من حيث المبدأ
في الثانية، فالواهب لا يهب ماله للموهوب له إلا اعتبارا لشخصه كوجود قرابة أو
صداقة متينة بينهما أو غير ذلك من الاعتبارات الشخصية التي تجعله بتبرع له بجزء من
ماله. أما في عقد البيع مثلا فشخصية المشتري ليست في الأصل محل اعتبارا لذلك ــ فالغلط
فيها لا يعرض البيع للإبطال.
ثانيا: من حيث
المسؤولية
حين يتعلق الأمر بعقد
تبرع فمسؤولية المتعاقد تكون أخف منها في حالة عقد المعاوضة. فالواهب مثلا لا يضمن
إلا فعله الشخصي، بينما يضمن البائع فعل الغير أيضا. كما أن الأمر يختلف في حالة
الوديعة بين ما إذا كانت بأجر أو بدونه.
ثالثا: من حيث
الأهلية
تصرفات القاصر وناقص
الأهلية تكون باطلة وعديمة الأثر إذا تعلق الأمر بعقود تبرع بينما تكون قابلة
للإبطال فقط بالنسبة لعقود المعاوضة.
☆ الفقرة الثانية: في
مجال القانون التجاري
من حيث الطبيعة
التجارية: تقوم التجارة على أساس الربح والكسب، وهو ما لا يتحقق في عقود التبرع،
لذلك لا تخضع هذه الأخيرة للأحكام المطبقة على المعاملات التجارية، لأنها تعتبر
أعمالا مدنية دائما.أما عقود المعاوضة فقد تكون تجارية وقد تكون مدنية بحسب
الأحوال.
☆ العقد الفوري
والعقد الزمني
بعد التعريف بنوعي
العقود على التوالي في مطلبين، سنقف عند أهمية هذا التقسيم في مطلب ثالث.
☆ العقد الفوري ( contrat instantané ): هو العقد الذي ينفذ
دفعة واحدة، ودون أن يرتبط تنفيذه بعنصر الزمن، كالبيع مثلا فهو ينتج أثاره
القانونية دون تأثر بعامل للزمن. وحتى إذا تأخر التنفيذ إلى وقت لاحق فذلك لا يغير
في الأمر شيئا ما دام لا يؤثر في التزامات الطرفين.
☆ العقد الزمني ( contrat successif ) : ويسمى كذلك بالعقد
المستمر، فهو العقد الذي يلعب فيه عنصر الزمن دورا جوهريا وحاسما وعلى أساسه يقاس
محله وتحدد التزامات طرفيه. ومثاله عقد الإيجار وعقد العمل، والشركة والتوريد.
فهذا النوع من العقود ينشئ روابط قانونية تستمر في الزمان.
☆ أهمية هذا التقسيم
تظهر أهمية هذا
التقسيم في الحالات التالية:
☆ الفقرة الأولى:
حالة بطلان العقد أو فسخه
يؤدي بطلان العقد
وفسخه إلى وزال العقد ومحو أثاره بأثر رجعي، أي إلى إرجاع المتعاقدين إلى الحالة
التي كانا عليها حين التعاقد. غير أن ذلك إذا كان ممكنا في العقود الفورية، فهو
ليس كذلك في العقود المستمرة أو الزمنية حيث لا يمكن محو الآثار التي ترتبت في
الماضي.
☆ الفقرة الثانية:
حالة الظروف الطارئة
وهي الحالة التي تظهر
فيها ظروف طارئة لم تكن موجودة ولا متوقعة حين إبرام العقد بحيث يصبح تنفيذ المدين
لالتزامه مرهقا مما يمنحه إمكانية المطالبة بمراجعة شروط العقد وردها إلى الحد
الذي يضمن له تنفيذ التزامه دون إرهاق.
وكما هو واضح فتطبيق
نظرية الظروف الطارئة، لا يتصور في العقود الفورية التي لا يلعب فيها عنصر الزمن
دورا جوهريا، خلافا للعقود المستمرة التي بحدوث ظروف طارئة.
☆ عقود مساومة وعقود
إذعان
تعتبر الإرادة العنصر
الجوهري والأساسي لتكوين العقد حين تغيب الإرادة أو تكون معيبة، فالقانون يجيز
المطالبة ببطلان العقد، وهو ما يعني ا القانون يحمي إرادة الأطراف .
غير أنه ما بين
الإرادة الحرة المتبصرة وبين الرضا المعيب، تقابلنا مجموعة من الأوضاع التي يملي
أحد الطرفين نظرا لقوته الاقتصادية مثلا أو لدرايته بأعمال معينة شروطه على الطرف
الآخر الذي يبدو أقل منه. ويمكننا في هذا الصدد أن نميز بين عقود إذعان وعقود
المساومة.
☆ عقد المساومة ( contrat de gré à gré ) :هو العقد الذي يملك
كل من طرفيه حرية مناقشة شروطه قبل إبرامه على قدم المساواة مع الطرف الآخر. ففي
مثل هذا النوع من العقود يكون الطرفان في نفس المركز.
☆ عقد الإذعان ( contrat d’adhésion ) : هو العقد الذي
يستأثر فيه أحد المتعاقدين بوضع شروط العقد في حين لا يبقى للطرف الآخر إلا قبولها
جملة دون أن يكون له الحق في مناقشتها أو طلب تعديلها وذلك لأن المتعاقد الآخر
يكون في مركز أعلى منه يجعله يفرض شروطه.
ويتحقق هذا النوع من
العقود حين يكون احد الطرفين مستأثرا بخدمة أو محتكرا لسلعة مما يجعل الطرف الثاني
يذعن لشروطه إن هو أراد الاستفادة منها.
ورغم الانتشار الكبير
الذي عرفه هذا النوع من العقود نتيجة التطور الاقتصادي والاجتماعي،خاصة العقود
المتعلقة بتوصيل الكهرباء والماء والخطوط الهاتفية والربط بشبكة الإنترنيت، فقد
أثارات العديد من النقاشات الفقهية ودعا بعض الفقهاء إلى إخراجها من دائرة العقود
المدنية وإلحاقها بالقانون العام بحجة أن إرادة أحد الطرفين غائبة فيها.
ومع ذلك فالرأي
الغالب يتجه إلى اعتبارها عقودا مدنية ما دام الطرف المذعن يملك حرية إبرامها أو
عدم إبرامها، إضافة إلى أن تحقيق المساواة الاقتصادية أو النفسية أمر يستحيل حتى
في العقود التي تعتبر عقود مساومة.
☆ عقود محددة وعقود
احتمالية :
☆لعقد المحدد ( CONTRAT COMMUTATIF ) : هو الذي تحدد فيه
وقت التعاقد التزامات كل من طرفيه والفائدة التي سيحصل عليها من تعاقده. ومثال ذلك
البيع والإيجار.
☆ العقد الاحتمالي ( contrat aléatoire ) : ويسمى كذلك بعقد
الغرر هو الذي لا يمكن فيه وقت إبرامه تقدير الفائدة أو النفع الذي سيجنيه من
ورائه كل من طرفيه لتوقف ذلك على حدث غير محقق. ومن أمثلة العقود الاحتمالية عقود
التأمين والرهان.
ولا يعتبر العقد
احتماليا إلا إذا توفر عنصر الاحتمال أو الغرر غير أنه إذا كان توفر هذا الشرط
ضروريا فهو ليس كافيا إذ إن احتمال ربح الطرفين أو خسارتهما يكاد يكون حاضرا في كل
العقود ومنها البيع الذي لا يعتبر عقدا احتماليا.
☆ أهمية هذا التقسيم
: تتجلى أهمية التمييز بين العقود الاحتمالية والعقود المحددة خاصة في ما يتعلق
بالغبن. إذ إن المطالبة بالإبطال للغبن ممكن في العقود المحددة دون العقود
الاحتمالية التي تقوم على احتمال الربح والخسارة منذ إبرامها والتي يعتبر الغبن
طبيعيا فيها ويقدر الغبن بالنسبة للعقود المحددة حين إبرامها وليس حين تنفيذها.
☆ العقود المسماة
والعقود غير المسماة
☆ العقد المسمى : هو
العقد الذي خصه المشرع باسم يميزه ونظمه بأحكام وقواعد خاصة، كعقد البيع والإيجار
والشركة والوكالة.
وتكمن علة تخصيص
المشرع بعض العقود بأحكام وقواعد خاصة في أنها تشكل العقود الأكثر انتشارا وذيوعا
بين الناس. لأنه أمام كثرة العقود واستحالة حصرها، لا يمكن للمشرع أن ينظمها
جميعها تنظيما لذلك فهو يفرد العقود الأكثر شيوعا وأهمية بمثل هذا التنظيم تيسيرا
على المتعاقدين والمهتمين وتخفيفا للخلافات والمشاكل.
☆ العقد غير المسمى :
هو العقد الذي لم يعطه المشرع اسما محددا ولم ينظمه بقواعد خاصة. ويرجع ذلك إما
إلى عدم أهمية مثل هذه العقود وعدم إقبال الناس عليها في معاملاتهم، وإما إلى
جدتها وحداثتها وهذا النوع من العقود لا يقع تحت حصر فهو يشمل كل ما عدا العقود
المسماة.
☆ أهمية هذا التقسيم
:
إذا سكت المتعاقدان
حين إبرامهما لعقد ما عن بعض الأمور المتعلقة به، فإن القاضي من أجل تأويل العقد
يلجأ إلى القواعد المكملة الخاصة بهذا العقد لأن المفترض في المتعاقدين أنهما
أحالا إليها بسكوتهما.إلا أن القاضي يكون ملزما قبل ذلك بتكييف العقد. والتكييف هو
تحديد الوصف القانوني للعقد، وهو مسألة قانون يخضع فيها القاضي لرقابة المجلس
الأعلى.
☆ اللعقود الفردية
والعقود الجماعية
☆العقد الفردي : هو
الذي لا تنصرف آثاره إلا إلى الأطراف الذين شاركوا في إبرامه. ويستوي في هذه
المشاركة أن تكون شخصية ومباشرة أو بواسطة الغير عن طريق النيابة القانونية كما
يستوي أن يكون أطراف العقد اشخاصا طبيعيين أو اعتباريين، وأن يكون كل من طرفيه
واحدا أو متعددا فالمهم هو ألا تنصرف آثاره إلا إلى عاقديه تطبيقا لمبدأ نسبية
آثار العقد الذي يقضي بأن العقد كأصل عام لا يلزم من كان طرفا في إبرامه.
☆العقد الجماعي: هو العقد
الذي تنصرف آثاره إلى أشخاص لم يشاركوا في إبرامه، ويعتبر ظهور العقود الجماعية
مظهرا من مظاهر التطور الاجتماعي الذي تبرمها نقابة للعمال مع رب العمل أو مجموعة
من أرباب العمل أو مع نقابة لأرباب العمل، فهي تلزم كل أجير تابع لمؤسسة رب العمل
سواء كان يعمل بها قبل إبرام الاتفاقية أو التحق بها بعد ذلك وذلك حتى لو لم يكن
عضوا في النقابة التي أبرمت الاتفاقية، وبل وحتى لو عارضها جملة أو في بعض
أجزائها.
☆أهمية التقسيم
تظهر أهمية هذا
التقسيم على مستوى الآثار التي تترتب عن كل من العقد الفردي أو الجماعي فإذا كانت
قاعدة نسبية أثار العقد تجد لها مكانا للتطبيق في العقود الفردية باعتبارها الأصل
والمبدأ، فإن الخروج عنها في العقود الجماعية يشكل القاعدة والأساس بحيث تسري
بنودها وآثارها على من لم يكن طرفا حين إبرامها. فالاتفاقية الجماعية للشغل مثلا
تسري على العمال الجدد الذين لم يكونوا تابعين لرب العمل حين توقيعه عليها بل إنها
تشكل الإطار العام الذي يحكم عقودهم الفردية.
المستشار الصعيدي يتقدم ببرقية عزاء في مقتل نجل المستشار / سعيد الشايب
تقدم اليوم المستشار / محمد الصعيدي
بخالص العزاء والدعوات الى السيد المستشار / سعيد الشايب
الرئيس الأول لمحكمة استئناف بني ملال ـ المملكة المغربية
وذلك في مقتل نجل سيادته . ليلة أمس على يد مجموعة من المنحرفين
سائلا الله عز وجل ان يصبره على فراق نجله وعلى المصيبه التي احلت بهم
وان يجعل الفقيد من اهل الجنه
مجلة نادي قضاة التحكيم الدولي | برقية عزاء في وفاة ابن عم المستشار / محمد مباركي
ببالغ الحزن والأسى
يتقدم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي
رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي
والمستشارة / صابرينا حلوان
" نائبة رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي بالجزائر "
والمستشارة / سهيله لعوبي
أمين عام لجنة العلاقات الدولية بنادي قضاة التحكيم الدولي
والسادة المستشارين اعضاء مجلس ادارة نادي قضاة التحكيم الدولي
والسادة المستشارين اعضاء نادي قضاة التحكيم الدولي من جميع الدول العربية
بخالص الدعوات والعزاء في وفاة ابن عم المستشار/ محمد مباركي
سائلين الله عز وجل له الرحمة والمغفرة وان يسكنه الله فسيح جناته
وان يلهم اهله الصبر والسلوان
المستشار الدكتور/ محمد الصعيدي | يتقدم بخالص العزاء في استشهاد القمص / سمعان شحاته
حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبْرَارُ كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ
بخالص الدعوات والعزاء تقدم اليوم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي
وذلك في استشهاد القمص / سمعان شحاته
والذي استشهد اليوم متأثرا بجراحه على يــــد الارهاب الغاشم
سائلا الله عز وجل ان يتغمد الفقيد في رحمته وأن ينيح روحه الشريفه
وان يسكنه فسيح جناته
مجلة نادي قضاة التحكيم الدولي | الحقوق السياسية في الإسلام | المستشار الدكتور / محمد الصعيدي
الحقوق السياسية في الإسلام
المستشار الدكتور / محمد الصعيدي |
وضع الإسلام مبادئ وأسسا عامة قابلة للتطوير حسب الزمان والمكان من طرف
المجتهدين المؤهلين ودعا إلى مبدأين أساسيين في الحياة السياسية :
1. مبدأ الشورى : فالإسلام يرى في الشورى (السبيل المنطقي
القويم الذي يقود المجتمع والإنسان معاً إلى سلامة المنهج وصواب الرأي وسعادة
الحياة... ). وللأهمية البالغة لمبدأ الشورى عمم الإسلام موقفه منه (إلى كل جوانب
الحياة حينما فرض على كل واحد من أفراد المجتمع قانون التشاور والانفتاح... حتى في
المسائل الجزئية الصغيرة إذ حرض الجميع على ملاقحة الأفكار والفحص عن الرأي السديد
قال تعالى : « وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (38) » سورة الشورى. وقال عز من قائل: « فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ
وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ» سورة آل عمران.
2. مبدأ البيعة : قال
تعالى :« إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ
اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ
وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا
(10) » سورة الفتح. فالإسلام أعطى قيمة عظيمة للبيعة وجعلها وسيلة لانضباط
المجتمع الإرادي لقانون الدولة، بموجب العهود المتبادلة بين الراعي والرعية، ولم يميز الإسلام في هذا الحق بين الرجل
والمرأة « يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا
جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ
شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا
يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ
فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ
غَفُورٌ رَحِيمٌ » سورة الممتحنة الآية 12.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)