كود ذكر المصدر

الراديو

...

كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر

اخر الاخبار

اترك رسالتك

تحديث

.

.

.

.

السعادة مفتاح الرياده ـ الدكتورة / دعاء عبد السلام

السعادة مفتاح الرياده


 بقلم الدكتورة / دعاء عبد السلام 
محاضر سيكولوجي بنادي قضاة التحكيم الدولي 

قد  اضحت السعاده محط اهتمام متزايد من قبل علماء النفس وقد وجد ان من الصعب تعريف السعاده فهى شعور نسبى ومتفاوت من شخص لاخر فقد مايشعرنى بالسعاده قد لايكون لة اى تأثير على شخص اخر والعكس وقد يأخد الشعور بالسعاده اشكالا مختلفه عند البعض مثل الوقوع فى الحب او فى ولادة طفل او انجاز عمل مبهر يدعم شعور الشخص الداخلى بانه مميز ومبدع وهناك من يجد قمة سعادتة اذا نظر الى جمال الطبيعه الخلابة
معنى السعادة
السعاده هى الشعور باعتدال المزاج فالناس قد يصفون السعاده اما على انها شعور بالرضا والاشباع وطمأنينة النفس وتحقيق الذات وانها شعور بالبهجة والاستمتاع واللذه وهكذا
وقد توصلت عدد من الدراسات الاوسع نطاقا لوجود عامل واضح هو عامل الرضا الشامل ويمكن تقسيم هذا العامل الى الشعور بالرضا عن جوانب محددة مثل العمل او الزواج او الصحة او القدرات الذاتية كذلك قيست معايير السعادة التى يغلب عليها الطابع الانفعالى مثل الشعور بالبهجة الممزوجة بالتفاؤل وغيرها من المشاعر الايجابية اما البعد الاخر والهام والذى تناولتة الدراسات بالقياس فهو العناء النفسى فى علاقتة العكسية بالشعور بالرضا وترتكزالمقاييس هنا على الاحكام التى يصدرها الافراد بانهم غير سعداء والمكون الاهم للسعادة هى الصحة فهى مسبب جوهرى للسعادة
هنا تتبلور السعادة
قد اشارت شيلا باشال الخبيرة فى علم النفس الايجابى ان علماء النفس حددوا السعادة فى ثلاث عناصر رئيسية
1-الحصول على المتعة فى الحياة
2-الانشغال بامر ما باستخدام نقاط قوتك بشكل منتظم ومتميز
3-الاحساس بمعنى ان تكون جزءا من شىء اعظم منك
السعادة والصحة البدنية
لقد كشفت الدراسات ان الاشخاص السعيدة هم اطول عمرا وان الاشخاص السعيدة يتمتعون بجهاز مناعة قوى فهم يتعافون من الجراحة اسرع من غيرهم وكذلك تكون لديهم القدرة على تجاوز فترات نقاهتهم بسرعة واضحة
وقد اوضح دكتور ريتشارد دافيدسون من جامعة ويسكونسون ان للمشاعر ايجابية صلة بنشاط كهربى اكبر فى الفص الامامى من الدماغ وللمشاعر السلبية صلة بالفص الامامى الايسر 
يظهر الناس السعداء الذين يعرضون مشاعر ايجابية ويبتسمون اكثر فى الجانب الايسر من الدماغ تظهر صورة مسح الدماغ لاشخاص ينظرون الى صورة سعيدة استهلاكا اكبر للجلوكوز وهو مؤشر على نشاط كميائى حيوى فى الجانب الايسر من الدماغ وظهر ذلك ايضا فى صور مسح لادمغة اطفال حديثى الاولادة عند تناولهم اشياء حلوة
فالسعادة مفتاح الريادة للاشخاص المتميزين ولكن السعادة كاحساس بان الحياة جميلة هى بالتاكيد مهارة علينا ان نسعى الى اكتسابها فبداخل كل انسان حافز للسعادة ولكن هذا الحافز يحتاج الى مهارة استخراجة بشكل سلسل ومرن حتى يخرج بصورة ايجابية وينعكس خروجة بشعور الشخص بالسعادة
السعادة بمعنى الرضا عن النفس
وهى ان تتمتع بالصحة التامة من الناحية النفسية وان يكون لديك ثقة فى نفسك وشعور ايجابى نحو ذاتك وحياتك وتقبل لنفسك بكل نواحيها القوة والضعف فعندما تشعر بانك راض عن نفسك ولا ينقصك شىء تسطيع الاستمتاع بما لديك وفى نفس الوقت سيكون لديك القدرة على تغير الاشياء التى يمكن تغيرها وتقبل الاشياء التى يمكن تغيرها اضافة الى تواصلك بسهولة مع الناس من حولك
ولكى نصل الى شعور السعادة والرضا فاننا نحتاج الى الشعور بانفسنا من نحن ؟ وماهى قيمتنا ؟ وماهى طبيعة صلتنا بالاخرين (الاسرة -الاصدقاء -الزملاء - العمل )
- ان تكون على صلة باجسامنا (مستوى وجودنا المادى والعقلى )
- ان نكون على صلة بالطبيعة من حولنا (اكتشاف الجانب الروحى فى الطبيعة الانسانية )
السعادة عند ارسطو
ان اعلى مراتب السعادة الانسانية هى السعادة التى تنشا عن الحياة العقلية لان العقل هو الذى يميز الانسان عن غيرة من الكائنات وسعادة كل كائن انما تقوم على ماتتميز بة طبيعتة فراس الفضائل هو الحكمة وفى المرتبة الثانية بعد الحكمة يضع ارسطو الفضائل الاخلاقية مثل الشجاعة والعدل فالسعادة التى تنشا عن التخلق بهذة الاخلاق بهذة الفضائل تالية فى درجاتها لسعادة الحياة العقلية
والسعادة الانسانية التى يتكلم عنها ارسطو ليست هى التمتع ولاهى اللذة فهى لاتقوم على الشهوة ولا على الشهية لان الشهوة والشهية من صفات البهائم  اما سعادة الانسان فتسمو فوق التمتع وتعلو على اللذة بقدر مايسمو الانسان ويعلو على البهائم والسعادة بهذا المعنى الرفيع هى الخير فى اعلى درجاتة وهى الغرض من حياة البشر
والفضائل الانسانية انما تقاس بنسبتها الى هذا الغرض الاسمى وعلم الاخلاق هو البحث فى الفضائل والمقارنة بينهما ونسبتها الى خير البشر وسعادتهم ففى الفلسفة الارسطوية الاخلاقية جعل الحياة العقلية او الحكمة راس كل الفضائل جميعا
السعادة والمال
علاقة السعادة بالمال معقدة فتقول شيلا بانشال اذا كنت تحت خط الفقر فان زيادة الدخل تسعدك ولكن اذا وصل دخل المرء الى مستوى معين فان اى مال اضافى لن يزيد من سعادتة كثيرا فنحن بالرغم من اننا نعيش بشكل لاباس بة فمعظمنا لدية منازل اكثر راحة واجهزة حديثة وادوات رفاهية متنوعة وخددمات صحية متقدمة ومعدل الاعمار فى تزايد ولكن لا يبدو ان كل هذة المنافه التى هى موضع حسد الكثيرين فى الدول النامية قد ساهمت فى زيادة سعادة الانسان حسب ماتوصلت الية دراسات طويلة الامد
فيستطيع الانسان التكيف بسهولة مع ظروف جديدة ويفيد ذلك فى معركة البقاء ولكن فى المجتمعات العصرية تحول الامر الى روتين المتعة حيث نعتاد على مافى ايدينا ونتطلع الى مزيد
ويؤكد المسح الجديد الذى اجرتة ايبسوس هذة الصورة ففى اعلى قائمتها للدول العشرين التى تتراوح فى مستوى السعادة هناك هولندا الغنية وتقبع الصين فى اسفل القائمة ووجة المسح اسئلة تتعلق بالثقة بالمستقبل سواء اذا كان الاطفال سيكونون افضل حالا منك وماالى ذلك وبغض النظر عن الدخل الحالى للدول كانت هناك علاقة وثيقة بين نمو الناتج المحلى الاجمالى والتفاؤل وكانت الصين والهند وروسيا هى الاكثر تفاؤلا اما فرنسا والمانيا وايطاليا فكانت اقل تفاؤلا واذا كانت نتائج كلا الاستطلاعين صحيحة فان الصينين تعساء الى حد ما الان لكنهم يتوقعون تحولا مفاجئا باتجاة الافضل
وللاانصاف فان اقتصاديى السعادة الجديدة مثل ليارد لم يزعموا ابدا انة ليست هناك علاقة على الاطلاق بين المال والشعور بالسعادة فماقالوة هو ان الناس حالما يخرجون من الفقر تصبح العلاقة ضعيفة وقد لاتنجح على الاطلاق فوق نقطة معينة (كماقال احد النقاد البريطانيين فانة قد اثبت بما لايدع شك بان المال الفائض لايولد سعادة اكبر سواء على المستوى الوطنى او الفردى )وتظهر الادلة على ذلك من المسح الاجتماعى فى معظم الدول الغنية مثل المسح الاجتماعى العام فى اميركا التى تبين ان السعادة ثابتة منذ عقود مع ان الدخول قد ارتفعت بصورة حادة وظاهريا تبدو النتائج الجديدة مناقضة للبيانات السابقة فاذا كانت الدول الغنية باعتدال فان هذا قد يوحى انة ليس هناك مستوى دخل قابل للقياس يفشل عندة المال الفائض فى توليدرضا اكبر ومع ذلك فان النتائج الاخيرة لا تضعف التجربة التاريخية لدول معينة مثل الولايات المتحدة التى ارتقت الى مستويات اكبر من الثروة من دون ان تشهد اى ارتفاع فى المستويات العامة للسعادة المبلغة
سر السعادة عند ريتشارد لايارد عالم الاقتصاد
هو البحث عن الاشياء الجيدة التى لن تتمكن من التكيف معها تماما فيمكن ان يوفى الجنس والزواج والاصدقاء بالغرض ممايفسرة حقيقة ان التواصل الانسانى هو مصدرفعال للسعادة
ولذا اقترح لكى نبتعد عن روتين المتعة ان نركز على مالدينا ونحاول تطوير مهارتنا العقلية تقديرا لما لدينا
السعادة والحب
حللوا العلاقة مابين الحب والسعادة ثمة مفكرون وادباء وفلاسفة ومن ابرز ماقيل عن هذة العلاقة فقد ورد عن الدكتور احمد عكاشة استاذ الطب النفسى فى مراجعة الطبية السابقة ان السبيل الوحيد لتحقيق السعادة والصحة يتمثل فى الرضا النفسى الذى ياتى عن طريق الحب والتفاعل والايثار والتواصل الاجتماعى وليس بالمال فقد يحقق السعادة لبعض الوقت لكن لا يحقق السعادة الدائمة وقد اشار الى ان كل انسان يعيش حياتة باحثا عن السعادة والصحة ولكن لا يدرى انهما موجودان فى الحب والتواصل الاجتماعى والحياة العائلية التى تعد اكبر مصدر للرضا والسعادة والاشباع وتحقيق الذات او مشاعر باللذة والبهجة والاستمتاع ولقد ظهر ان حالة السعادة لاتوجد مع حالة الشقاء فى فرد واحد وفى موقف محدد فالاستعداد للشقاءوالعكس صحيح ويعتبر الشعور بالسعادة نتيجة الاستعداد للسعادة والمواقف التى يحياها الفرد تبعا لطريقتة فى التفكير فى موقف يواجهة
وصفة سحرية للسعادة من خلال المعطيات البسيطة المتوفرة لدى كل شخص
نحن نعيش الحياة وندور فى حلقات الرقابة وندور فى دوائر الروتين المغلقة دون هدنة او راحة وانا اقول قف ولنبدا الان ونبحث بداخلنا فى اعماق نفوسنا عن مسببات السعادة التى انغلقت بداخلنا وانشغلنا عنها فترات طوال وليجد كلا منا طريقة السعيد من خلال
1-اخرج هوايتك المفضلة الى حياتك والتى اغرقت منذ زمن فى بحر الرتابة
2-انتظم فى ممارسة رياضتك المفضلة وواظب عليها
3-استمع الى موسيقاك المفضلة واسترجع ذكرياتك المحببة
4-قم بعمل تطوعى ونشاط خيرى بطريقة متاحة ومتيسرة لك
5-احتفظ بمفكرة يومية ودون بها اشياء جديدة لم تعملها واحرص على عملها
6-كن متفائلا او بحث عن تبريرات مريحة عندما تسوء حالتك مثل لم اكن كما يجب بدلا من انا عديم النفع
7-احرص على اكل الشيكولاتة فهى ترفع مادة السيروتينين التى تسبب الشعور بالسعادة
8-خصص وقت معين للحديث مع شخص محبب ومقرب لك
9- ارقص وغنى والعب وامرح واخرج طاقتك المكبوتة فى اى صورة محببة لك
10- احرص على الابتسامة والبسمة والبسمات فهى مظهر قوى للشعور بالسعادة
من خلال هذة الوصفة السحرية ستنال شعورك بالسعادة والارتياح النفسى والمشاعر الطيبة فلنبدا الان لاننا نحن البشر نستحق السعادة حتى ننول الريادة ونعمر الحياة ونصبح فى زيادة فعالة وايجابية للانسانيه

فن التواصل و الحوار ـ د / نـشأت كـيرلـس



فن التواصل و الحوار

د / نـشأت كـيرلـس   
عضو لجنة التنمية البشرية بنادي قضاة التحكيم الدولي
خبير التنمية البشرية والإرشاد الاسرى



التواصل اساس كل نجاح فى الحياة
( تواصل مع الله – تواصل مع نفسك – تواصل مع الآخر )
التواصل يكون على ثلاث مستويات وهى :
1 – التواصل مع الله . ( توبة – صلاة – صوم – قراءة كتاب الله – وكل طرق التقرب الى الله )
2 – فهم النفس والتواصل معها . افهم نفسك بطريقة ايجابيه واعرف قدراتك ومهاراتك وامكانياتك  
3 – فهم الاخر والتواصل معه . كما يريد هو وليس كما تريد انت ويكون بايجابية .
( التحدي الغير حقيقي الذي يواجهنا هو تغيير الآخرين لنجعلهم يفهمون وجهة نظرنا ويفعلون ما نريد نحن ..... لكن التحدي الحقيقي هو تغيير أنفسنا أولا ).
استراتيجيات فن التواصل و الحوار مع الاخر
1 – التركيز على الطرف الاخر
الاهتمام الكامل بالأخر / اهتماماته  - هواياته -  لبسه  - شكله - ارائه - وجه نظر الاخر ....
2 –  فن ادارة الحوار
كل انسان يحتاج ان / يتشاف – يتسمع – ويتحس ان له دور فى الحياة .
 الانصات التام  و النظر المباشر اليه -  الشعور بأحاسيس ومشاعر الأخر -  ابدا دائما بما يحبه الاخر - ابدا بنقاط الاتفاق وليس نقاط الخلاف  -  ضع نفسك مكان الاخر ( قاعدة بدل الكراس )
3 – التركيز نحو الحلول
التركيز على الحل وليس على المشكلة . قانون العقل الباطن يقول / كل ما تركز علية تجده ( اجعل الحلول 90 % المشكله 10 % ) ابحث دائما على المزايا وليس والعيوب فى الطرف الاخر
 4 – التحكم فى رد الفعل 
المشكلة دائما فى رد الفعل وليس الفعل لذلك يجب ان نعطى انفسنا فرصة للتفكير قبل الفعل .
تواصل مع نفسك بطريقه ايجابيه بان تغير افكارك وأقوالك عن نفسك .   
فى علم البرمجة اللغوية العصبية ( انا عصبى – انا منفعل – انا متشائم – انا فاشل - انا ... )
غير برمجه نفسك الى ( انا هادئ – انا متفائل – انا حكيم – انا ناجح - انا ... )
اعطى نفسك 5 – 10 ثوانى فقط للتفكير . ( فكر قبل ان تفعل ) مهم جدا
تحدى التفوق /  التحدي الحقيقي هو تغيير أنفسنا أولا .
( تغيروا عن شكلكم بتجديد اذهانكم ) الانجيل المقدس
( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) القران الكريم
( التواصل هو علم السعادة )
اتمنى لكم السعادة فى الحياة

حقوق الإنسان في المواثيق الدولية بعد الإعلان العالمي ـ المستشار علاء عبد المولى



حقوق الإنسان في المواثيق الدولية بعد الإعلان العالمي


المستشار / علاء عبد المولى
خبير العلاقات الدبلوماسية والقنصلية 
عضو  لجنة حقوق الانسان بنادي قضاة التحكيم الدولي 
لم تكتف توصية الجمعية العامة رقم 217 لعام 1948 بإصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بل تضمنت تصميم الأمم المتحدة على إعداد ميثاق أو مواثيق تضم في جنباتها التزامات قانونية واضحة مع الدول ووسائل تنفيذ، أو نظام دولي من شأنه ضمان الاعتراف الفعلي بحقوق الإنسان واحترامها. وفي عام 1952قررت الجمعية العامة أن يكون هناك ميثاقان أو عهدان أحدهما يعالج حقوق الإنسان السياسية والمدنية والآخر حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وسارعت لجنة حقوق الإنسان إلى العمل الجاد فأنهت عملها في العام 1954 ورفعت مشروعين للجمعية العامة.
وبعد اثني عشر عاماً من النقاش والجدل استقر الرأي الإجماعي للدول الأعضاء على الميثاقين في صيغتهما الأخيرة، وقد صدرا جنباً إلى جنب مع بروتوكول اختياري ملحق بالاتفاقية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية وذلك بقرار الجمعية العامة رقم 2106 (الدورة20) في ديسمبر 1966 وعرضت هذه المستندات الثلاث على الدول الأعضاء لتصديقها أو الانضمام إليها ودخلت حيز التنفيذ الفعلي فيما بين الدول المصدقة أو المنضمة عام 1976  والقطر العربي السوري طرف في الميثاقين مع مئة وثلاثين دولة ونيف (حتى نهاية عام (1994
تعهدت كل دولة صدقت على العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بحماية شعبها عن طريق القانون من المعاملة القاسية أو غير الإنسانية والمهينة وتعترف بحق كل إنسان في الحياة والحرية والأمن والحرمة والكرامة، كما أنها تحرم الرق وتكفل الحق في المحاكمة العادلة للجميع وتحمي الأشخاص من الاعتقال والإيقاف التعسفيين، كما يقر العهد المذكور بحرية الفكر والضمير والعقيدة الدينية وحرية الرأي والتعبير والحق في التجمع السلمي وبحرية المشاركة في الحياة السياسية والعامة ونص كذلك على حرية الرضا في الزواج وعلى حماية الأطفال ويكفل المحافظة على التراث الثقافي والديني واللغوي للأقليات والواقع أن الحقوق المبينة من هذا العهد مستوحاة في مجملها من الإعلان العالمي، لكن جاءت خلوا من النص على حق الملكية وحق اللجوء في حين تقر كل دولة صدقت على العهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمسؤوليتها عن العمل نحو ضمان شرط معيشة أفضل لشعبها، كما تقر بحق كل فرد في العمل والأجر العادل والضمان الاجتماعي وفي توفير مستويات معيشية مناسبة وفي التحرر من الفاقة، كما تقر بحق الفرد في الصحة والثقافة وتتعهد أيضاً ضمان حق كل فرد بتأليف النقابات والانضمام إليها وقد جاءت الحقوق الواردة في هذا العهد أطول وأشمل من مثيلاتها في الإعلان العالمي، لكنها في الوقت نفسه جاءت أعم وأقل تحديدا مما جاء به الإعلان.ويتصدر العهدان مادة واحدة في معناها وميثاقها تقر الدول بموجبها بحق الشعوب في تقرير مصيرها.
وتوجد مجموعتان من الإجراءات وآليات التطبيق في العهدين الذين يحتويان كثيرا فقد انتخبت الدول المرتبطة بالعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (لجنة للحقوق الإنسانية) مؤلفة من ثمانية عشر شخصاً يعملون بصفتهم الفردية ويكونون طبقاً للاتفاقية من ذوي الأخلاق العالية المعترف لهم بالدراية في مجال حقوق الإنسان ,تقوم هذه اللجنة بالنظر في التقارير التي تعرضها عليها الدول الأطراف، وللجنة أن توجه تعليقات عامة لهذه الدول وكذلك إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة وطبقاً لنصوص اختيارية تضمنها العهد المشار إليه لم تتجاوز الدول المرتبطة به 70 دولة حتى نهاية 1994  يجوز للجنة الحقوق الإنسانية أن تنظر أيضاً بتبليغات دولة طرف بعدم وفاء دولة طرف أخرى بالتزاماتها طبقاً للاتفاقية. تعمل اللجنة كهيئة تقصي حقائق ويمكن إنشاء لجان توفيق خاصة بالموافقة المسبقة للدول المعنية من أجل عرض مساعيها
الحميدة بغية التوصل إلى حلول ودية على أساس احترام الحقوق الإنسانية. ويجوز للجنة حقوق الإنسانية بموجب البروتوكول الاختياري ذاته أن تنظر إضافة لما تقدم من شكاوى الأفراد الذين يدّعون بأنهم ضحايا خرق دولة طرف في بروتوكول لأي من الحقوق المدونة في الاتفاقية وترسل تقارير اللجنة إلى الدول الأطراف
المعنية كما تقوم اللجنة بعرض تقارير سنوية عن نشاطاتها السابقة على الجمعية العامة للأمم المتحدة  أما الدول المبرمة للعهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فتتعهد عرض تقارير دورية على المجلس الاقتصادي والاجتماعي بخصوص الإجراءات التي اتخذتها والتقدم الذي أحرزته من أجل حماية هذه الحقوق وللمجلس حق النظر في هذه التقارير، بالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة) الوكالات المتخصصة والوظيفية (وأن يسعى على اتخاذ إجراء دولي مناسب لمساعدة الدول والأطراف في هذه المجالات.
إلى جانب هذه الوثائق الدستورية الدولية العامة تبنت الأمم المتحدة عددا من الاتفاقيات والإعلانات ذات الصلة الوثيقة بالإنسان: أهمها
1. الاتفاقية الدولية لإزالة التمييز العنصري وأشكاله كافة وقد أقرتها الجمعية العامة في ديسمبر 1965 بقرارها 2106 (الدورة ( 21ودخلت حيز التنفيذ وبلغ  عدد الدول المنضمة إليها91) حتى نهاية 1993)
2. الإعلان الخاص بإزالة كل أشكال عدم التسامح والتمييز القائم على الدين أو المنفعة. وقد صدرت الجمعية العامة بتوافق الآراء في نوفمبر 1981  
3. الاتفاقية الخاصة بإزالة كل أشكال التمييز ضد النساء، وقد أقرتها الجمعية العامة في ديسمبر 1979 ودخلت حيز النفاذ في سبتمبر 1981 وانضمت إليه دول تربو على المئة حتى نهاية 1994
4. الاتفاقية الخاصة بمكافحة التعذيب والمعاملة أو العقاب القاسي واللاإنساني أو المحّط من الكرامة وقد تبنتها الجمعية العامة بالتوافق في 10 ديسمبر 1984ودخلت حيز النفاذ منذ 26 يوليو 1987 بين سبعين دولة ونيف.
5. الاتفاقية الخاصة بحقوق الطفل وقد تبنتها الجمعية العامة في 20 نوفمبر 1989 ودخلت حيز النفاذ بين مئة دولة تقريباً بدءا من 2 سبتمبر 1990
6. الإعلان الخاص بالحق في التنمية وقد أقرته الجمعية العامة في 4 ديسمبر 1986 بقرارها رقم 128 للدورة 44
7. الاتفاقية الخاصة بالسكان الأصليين والقبليين في البلدان المستقلة. وقد أقرته الجمعية العامة لمنظمة العمل الدولية في اجتماعها السنوي عام 1989وانضمت إليه حتى الآن بوليفيا وكولومبيا، والمكسيك والنروج.
8. الاتفاقية الخاصة بمركز اللاجئين وقد دخلت حيز النفاذ من 22 نيسان 1954 وكذلك الاتفاقية الخاصة بعديمي الجنسية وقد انضمت إلى الأولى أكثر من مئة وخمسين دولة.
9. الإعلان الخاص باللجوء الإقليمي الذي أقرته الجمعية العامة14/12/1967 بموجب قرارها رقم 2312 (الدورة 22).
10- الاتفاقية الخاصة بحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم وقد أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرارها 158 (الدورة 45 ( في 25 فبراير 1991وما زال قيد النظر من الدول الأعضاء.
وقد أنشئ مؤخرا منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان بعد المؤتمر العالمي المنعقد عام 1993